دبي: أعلن المهندس عيسى الميدور مدير عام هيئة الصحة بدبي اليوم إنتهاء الهيئة من تحويل كافة خدماتها الإلكترونية القابلة للتحويل البالغة 103 خدمات إلى خدمات ذكية بالكامل.
&
وأعرب المهندس الميدور عن سعادته بهذا الإنجاز الذي يترجم رؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي لتحقيق السعادة للناس وتبسيط وتسهيل إجراءات حصولهم على الخدمة.. لافتا إلى البرنامج الزمني الذي وضعته الهيئة للوصول الى هذا الهدف والذي تميز بسهولة التطبيق في ظل جود ارض صلبة من الخدمات الإلكترونية التي تستند اليها الأنظمة الذكية.
&
وقال ان الهيئة تمكنت وفق برنامجها الزمني من تخطي كل التحديات لتحويل خدماتها الالكترونية إلى ذكية بالكامل، ووضعها ضمن تطبيقات الهواتف والأجهزة اللوحية الذكية، بحيث يمكن الاستفادة منها في أي زمان ومكان، وفق اجراءات سهلة وميسرة تخدم المتعاملين، وتحقق السعادة لهم.
&
وأشار إلى وجود 103 خدمات ذكية بمختلف قطاعات الهيئة حاليا، منها 30 خدمة ذكية ذات علاقة بصحة الافراد و20 خدمة للمنشآت الصحية و14 خدمة للمهنيين الصحيين و17ة خدمة عامة 16ة خدمة تعليمية و6 خدمات ذكية اخرى متنوعة.
&
وأكد على الاهتمام الذي توليه هيئة الصحة بدبي للاستفادة من التكنولوجيا العالمية وتطبيق التقنيات والحلول الذكية لتسهيل حياة الناس وتعزيز قدرة الهيئة لتلبية الاحتياجات المتزايدة لأفراد المجتمع من الخدمات الصحية الذكية وتحسين نوعية الحياة للجميع وتمكينهم من استخدام التطبيقات الذكية التي توفر عليهم الوقت والجهد ومشقة التنقل إلى مكان تقديم الخدمة.
&
وأشاد بالجهود التي قام بها فريق العمل في هيئة الصحة في دبي لتحويل كل خدمات الهيئة الالكترونية الى ذكية بالكامل لتكون متاحة امام المستخدمين عبر اجهزتهم الذكية للاستفادة منها في أي مكان وزمان ومن دون الحاجة إلى الذهاب الى مراكز الخدمة في الهيئة.. مؤكدا ان الهيئة ستواصل مسيرة التحول الذكي في كل البرامج والخدمات التي سيتم استحداثها مستقبلا لتكون متوافقة مع خدمات الحكومة الذكية.
&
وإعتبر مدير عام هيئة الصحة في دبي ان التحول إلى الحكومة الذكية مرحلة من مراحل التطور التي تمر بها الدوائر الحكومية في دبي واستمرارية لنهج التميز الذي تتبناه دبي وفق رؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي والتي تركز على العميل كمحور أساسي تستهدفه الخدمات الحكومية.
&
وقال ان التطبيقات الذكية التي وفرتها هيئة الصحة في دبي للمتعاملين ستساهم في توفير الوقت والجهد في إنجاز وإدارة المعاملات والحصول على المعلومات المطلوبة وهو الأمر الذي يتماشى مع رؤية دبي 2021 المبنية على التحول الذكي للخدمات الحكومية وتمكين دبي من التحول إلى مدينة ذكية.
&
واوضحت أماني الجسمي مديرة ادارة تقنية المعلومات بهيئة صحة دبي أنه تمت اعادة هندسة وتصميم جميع الخدمات الالكترونية لتكون متاحة في الأجهزة الذكية مستعرضة عددا من التطبيقات والخدمات الذكية التي انجزتها الهيئة لتلبية احتياجات المتعاملين من الافراد والمهنيين الصحيين والمنشآت الصحية بشكل عام.
&
وقالت ان التطبيقات والحلول الذكية التي أطلقتها هيئة الصحة في دبي ستسهم في ترجمة رؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ونظرته لحكومة المستقبل التي يصفها سموه بأنها حكومة لا تنام تعمل 24 ساعة يوميا 365 يوما في السنة، وأنها حكومة مبدعة تستجيب بسرعة للمتغيرات وتبتكر حلولا للتحديات كافة لتسهيل حياة الناس وتحقيق السعادة لهم.
&
ولفتت الجسمي إلى أبرز التطبيقات الذكية التي اطلقتها الهيئة ومنها تطبيق "صحتي" وتطبيق "أطباء بدبي" و"التفتيش الذكي" على المنشآت الصحية بدبي وتطبيق "مكتبة راشد الطبية الذكي" والتثقيف الصحي الذكي وغيرها من الخدمات الذكية الأخرى.
&
وأضافت ان تطبيق "صحتي" الذكي المتوفر باللغتين العربية والإنجليزية يتضمن العديد من الخدمات الصحية للمرضى وذويهم والتي يمكن الحصول عليها من خلال هواتفهم الذكية والأجهزة اللوحية الخاصة بهم كأجهزة "آي فون وآي باد وأندرويد وويندوز فون وبلاك بيري" بحيث يتمكن المستخدمون من الإطلاع على تفاصيل المواعيد الطبية مع إمكانية تغييرها أو إلغائها والتعرف إلى نتائج الفحوصات المخبرية والأدوية التي تم صرفها وحالات الإدخال إلى المستشفى وتفاصيل البطاقة الصحية والتسجيل كمتبرع بالدم وتقديم طلب الحصول على باقات تعزيز الصحة.
&
وأوضحت ان التطبيق يوفر لأولياء الأمور خدمة ربط أفراد الأسرة في الملف الطبي نفسه وإمكانية الإطلاع على تفاصيل تطعيم أطفالهم والجدول الكامل للتطعيمات بحيث يتم تزامن هذه التفاصيل مع تقويمهم لتلقي التنبيهات حول مواعيد التطعيم إضافة إلى إمكانية التعرف إلى مؤشر كتلة الجسم وتسجيل قراءات ضغط الدم والجلوكوز والاطلاع على النصائح والإرشادات الطبية وغير ذلك من الخدمات التي يمكن الحصول عليها مباشرة من خلال التطبيق ومن دون الرجوع إلى الهيئة.
&
وأشارت إلى تطبيق "أطباء دبي" الذي يتضمن العديد من المعلومات التي تهم المتعاملين ويمكن الحصول عليها من خلال هواتفهم الذكية وأجهزتهم اللوحية بحيث يتمكن المستخدم من البحث عن الأطباء بالتخصص والاسم والمنطقة التي يرغب الباحث فيها بتحديدها للحصول على نتائج البحث وتفاصيله بكل دقة وربط ذلك مع خدمة الإرشاد للمنشأة والطبيب من خلال الخرائط التفاعلية من غوغل لتكون خدمة متميزة لا تقتصر الاستفادة منها على سكان إمارة دبي فقط، ولكنها تمتد لتشمل الزوار والسياح للإمارة من الخارج.
&
وقالت ان الهيئة قامت بتوفير خدمات نظام "شريان" الخاص بتراخيص المنشآت الطبية والمهنيين الصحيين على الأجهزة الذكية منذ 21 مايو 2014 حيث بلغ عدد المعاملات التي تم انجازها من خلال هذا النظام 579 ألفا، و474 وبنسبة ارتفاع بلغت 53 بالمائة بعد تحويله إلى نظام ذكي لتلبي احتياجات المتعاملين في الوصول الى النظام في اي وقت ومن خلال قنوات مختلفة، منوهة بأن عدد المعاملات الخاصة بطلب الحصول على شهادة اللياقة الطبية بعد تحويلها الى خدمة ذكية ارتفع بنسبة 27 بالمائة لتصل عدد المعاملات المنجزة لهذا النظام الى مليون و766 الف و634 معاملة منذ اطلاقه في 19 حزيران/يونيو 2014.
&
وذكرت الجسمي ان الهيئة أطلقت خدمة التطبيب عن بعد بهدف توفير الوقت والجهد على المرضى، حيث يتم اجراء الفحوصات المتعلقة بشبكية العين في اقرب مركز صحي للمريض من خلال الكاميرات الرقمية المرتبطة بمستشفى دبي للكشف عن تأثير مرض السكري على الشبكية، بحيث تتم قراءة الصورة الرقمية لعين المريض وتشخيصها من قبل الأطباء المتخصصين في مستشفى دبي وإعادة إرسالها إلى الملف الطبي للمريض، لتكون متاحة أمام الطبيب المشرف على علاج المريض في المركز الصحي.. لافتة إلى ان الهيئة أطلقت خدمة التثقيف الصحي الذكي "تعزيز الواقع" لنشر الوعي الصحي بين أفراد المجتمع بمختلف الأمراض والتي يتم من خلالها تحويل البروشورات الورقية الى فيديوهات مرئية ومسموعة من خلال تطبيقات ذكية يتم تحميلها على أجهزة الهواتف والألواح الذكية.