بحث متحدثون في منتدى الإعلام العربي عملية عاصفة الحزم في جلسة حوارية شارك فيها علي النعيمي وفهد الشليمي ومأمون فندي وعلي الخشيبان.

سمر عبدالملك من دبي: تناولت الجلسة الأخيرة من جلسات منتدى الاعلام العربي لهذا اليوم عاصفة الحزم، أدارتها الاعلامية نجوى قاسم، وشارك فيها علي النعيمي وفهد الشليمي ومأمون فندي وعلي الخشيبان.

قيادة تفعل وتحسم

في الجلسة، طالب فهد الشليمي، رئيس المنتدي الخليجي للأمن والسلم، بالجرأة في القرار والفعل، "فالمخاطرة المحسوبة عنصر مطلوب في الأعمال وفي القرار السياسي، المواطن العربي من المغرب إلى أقصى المشرق يريد قيادة تفعل وتحسم، والمطلوب منا خليجيًا أن نكون في مركز القيادة".

أضاف: "نريد أن ندير الأمور وفقًا لطريقتنا، ونحن في الخليج علينا أن نخط مدرسة جديدة بعيدًا عن دول لم تقدم سوى الشعارات منذ عقود، فعاصفة الحزم بالنسبة إلي كخليجي تعني الكثير، وهذه أول مرة تقوم القوات العربية منذ 1973 بالتخطيط والتنسق والتنفيذ".

وتابع قائلًا: "ليس لدينا ثقة بالرئيس الأميركي، فهو لا يقدم ضمانات خاصة حول الملف النووي الإيراني".

تشكيك بأميركا

وافق علي النعيمي، مدير جامعة الإمارات، على أن دول الخليج تشكك في مصداقية الإلتزام الأميركي تجاه أمنها، "فقد انتشر الأخطبوط الإيراني أمام عين واشنطن، وعلينا أن نحمي مصالحنا بأنفسنا، من دون أن نطلب إذن أحد، فدول الخليج تملك قرارها وهي معنية بحماية مصالحها، وأكبر إنجاز في عاصفة الحزم كان الإلتفاف الشعبي الخليجي والفخر بقياداتنا وبقواتنا المسلحة الخليجية".

أضاف النعيمي: "قرار عاصفة الحزم هو من أصعب القرارات التي اتخذت في تاريخ العرب المعاصر وقرار الحرب لم يكن هناك خيار فيه، ولا أمن عربيًا خليجيًا من دون مصر، والوقوف مع مصر يأتي لأنها عمقنا الاستراتيجي وأرض الكنانة صمام الأمان".

التناسق غائب

وقال مأمون فندي، مدير برنامج الشرق الأوسط في معهد الدراسات الإستراتيجية في لندن: "لا نعرف شكل اليمن القادم في ظل عاصفة الحزم والانجرار خلف العاطفة يقودنا لطريق غير واضح، لكن عاصفة الحزم خلقت سياقًا عربيًا جديدًا، والعرب يرون في هذه العملية ردًا للكرامة وإثباتًا لقدرتهم على أخذ المبادرة، كما أن عاصفة الحزم نقطة استراتيجية فارقة في الإقليم، والسعودية قررت إتخاذ القرار وأقامت تحالفًا فاعلًا، وكان العمل العسكري هو الحل".

وشكا فندي من غياب التناسق بين الإستراتيجيات العربية في ظل تحديات كبيرة جدًا.

أما الاعلامي والمحلل السياسي علي الخشيبان، فرأى أن السياسة الأميركية تتغير، وتطرح فرضيات جديدة للمنطقة، "ونحن في الخليج لا نتفق معها والآن علينا البحث عن مواجهة هذه التحديات". وأضاف: "لعاصفة الحزم جانبان، عاطفي وسياسي، والسعوية ودول الخليج تدرك الفوضى التي تحدث حولها فكان هناك توجه لتنفيذ هذه العملية".

أكبر تجمع إعلامي

ومنتدى الاعلام العربي، الذي هو&اكبر تجمع اعلامي في المنطقة، انطلق الثلاثاء في دبي بمشاركة 1500 شخص. وافتتح الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم المنتدى الذي ينظم للسنة الحادية عشرة على التوالي والذي يتضمن هذه السنة معرضا تفاعليا خاصا بوسائل الاعلام العربية والعالمية تحت مسمى "الممشى الاعلامي".

وبحث متحدثون في الجلسات في "اتجاهات تغير العالم"، لا سيما العالم العربي، وعملية عاصفة الحزم. وهيمن موضوع اليمن والاتفاق النووي مع ايران وقمة كامب ديفيد الاميركية الخليجية على النقاشات في جلسات الحوار.