حافظ التحالف العربي بقيادة السعودية على الهدنة في اليمن رغم وجود خروقات عدة من قبل الحوثيين والموالين للمخلوع علي عبدالله صالح، بالإضافة لوقوع مواجهات ومناوشات في مدن جنوبية.

صنعاء:&بقي التحالف العربي الذي تقوده السعودية على التزامه بالهدنة الخميس بالرغم من اعلانه عن خروقات من قبل المتمردين الحوثيين، وذلك للسماح بوصول المساعدات الى سكان اليمن الذي يعاني من وضع انساني "كارثي" بحسب الامم المتحدة.
وفيما ترتقب المنطقة القمة الاميركية الخليجية في كامب ديفيد، عاشت صنعاء اكثر الليالي هدوءا منذ بدء العمليات العسكرية في 26 اذار/مارس بحسب مراسلي وكالة فرانس برس.
&
وعموما صمدت الهدنة بشكل عام بالرغم من مواجهات ومناوشات في مدن جنوبية.
&
خروقات الحوثيين
واعلن التحالف ان الحوثيين خرقوا الهدنة الانسانية السارية منذ ليل الثلاثاء، مؤكدا في الوقت نفسه "التزامه التام بالهدنة الإنسانية وضبط النفس".
وقال التحالف في بيان نشرته وكالة الانباء السعودية الرسمية &ليل الاربعاء الخميس ان "الميليشيات الحوثية اقدمت على خرق تلك الهدنة من خلال" 12 عملا عسكريا توزعت بين عمليات قصف واطلاق نار ومحاولات تسلل وزحف عسكري سواء في داخل اليمن او على حدوده مع المملكة العربية السعودية.
&
واضاف البيان ان قيادة التحالف "تعلن ذلك لتؤكد على رغبتها في اطلاع الرأي العام والمجتمع الدولي على ما أقدمت عليه تلك المليشيات، وتؤكد التزامها التام بالهدنة الإنسانية وضبط النفس مراعاةً للأهداف السامية لعملية إعادة الأمل لليمن ورغبتها في رفع المعاناة عن الشعب اليمني الشقيق".
وعدد البيان "الخروقات الحوثية" للهدنة، وبينها سبع كان مسرحها الحدود السعودية-اليمنية حيث جرت، بحسب التحالف، محاولتا تسلل وخمس عمليات قصف واطلاق نار.
&
واضاف ان الخروقات الخمس المتبقية جرت داخل اليمن في محافظات الضالع وعدن وتعز وشبوة ومديرية لودر.
وسمحت الهدنة بايصال شحنة من المحروقات عبر ناقلة ارسلها برنامج الاغذية العالمي.
&
مساعدات
وقالت وزيرة الاعلام الموالية للرئيس المعترف به دوليا عبدربه منصور هادي والمتواجدة مثله في السعودية ناديا السقاف، مساء الاربعاء ان سبع سفن محملة بالمساعدات الانسانية وصلت الى اليمن "هذا الاسبوع".
وذكرت الوزيرة بحسبما نقلت عنها وكالة الانباء الرسمية الموالية لهادي ان ثلاث سفن رست في الحديدة (غرب) واحدة في عدن (جنوب) واثنتان في المكلا، وهي مدينة في جنوب غرب البلاد يسيطر عليها مقاتلون من تنظيم القاعدة، واخيرا سفينة في المخا على البحر الاحمر.
&
كما تم ارسال 18 شاحنة محملة بالوقود من السعودية الى محافظة حضرموت بجنوب شرق البلاد.
وغداة وصول 150 يمنيا كانوا عالقين في الاردن الى مطار صنعاء، قال مسؤول في المطار لوكالة فرانس برس ان هناك "عودة تدريجية للرحلات" بعد ان تم اصلاح الاضرار في المطار.
&
ومن المفترض وصول طائرتين للامم المتحدة ومنظمة اطباء بلاد حدود الخميس الى صنعاء.
وما زالت سفينة ايرانية محملة حسب طهران بمعونات اغاثية، في طريقها الى اليمن.
&
وكان مسؤول عسكري ايراني كبير الولايات المتحدة حذر من ان اعتراض السفينة "قد يشعل نارا" سيصعب احتواؤها، وذلك بعد ان طالبت واشنطن طهران بتوجيه السفينة الى مركز المساعدات التابع للامم المتحدة في جيبوتي.
وفي سياق متصل، قال وزير الخارجية اليمني الموالي لهادي في تصريحات نقلتها الوكالة الرسمية ان "الحكومة تحمل جمهورية ايران الاسلامية المسؤولية الكاملة في حال دخول سفينة الشحن التي أرسلتها إلى المياه الإقليمية اليمنية من دون إذن السلطات الشرعية".
&
وذكر الوزير رياض ياسين في تصريحه على ان "الحكومة تدرس قطع العلاقات الدبلوماسية مع جمهورية إيران الاسلامية" و"سيتم اتخاذ كل الإجراءات بحق السفينة الإيرانية في حال دخلت المياه الاقليمية اليمنية دون اذن مسبق".
كما ذكر انه "تم تفويض التحالف العربي بردع أي مخالفة لكن +العنجهية+ الإيرانية بشأن السفينة تؤكد أن طهران لا تريد الاستقرار لليمن".
&
من جانبها حذرت بعثة اليمن في الأمم المتحدة في رسالة إلى مجلس الأمن الدولي أنه "إذا لم تسمح إيران بتفتيش السفينة فإنها تتحمل المسؤولية الكاملة عن أي حادث ينجم عن محاولتها دخول المياه اليمنية"، بحسبما ذكرت الوكالة.
&