طرابلس: قتل ثمانية اطفال على الاقل في اعمال قصف طالت مناطق سكنية في مدينة بنغازي الليبية خلال اسبوع، بحسب ما اعلنت الامم المتحدة الجمعة، محذرة من ان استهداف المدنيين في هذا البلد قد يشكل جريمة حرب.

واكدت بعثة الامم المتحدة الى ليبيا في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه "وفاة ما لا يقل عن ثمانية أطفال واصابة اربعة اخرين بجروح نتيجة لقصف المناطق المدنية في بنغازي في مرتين مختلفتين هذا الاسبوع".
&
وحذرت اطراف النزاع المسلح الدائر على السلطة من ان "القانون الانساني الدولي يحظر الهجمات ضد المدنيين وانها يمكن ان تشكل جرائم حرب".
&
&ولم تحدد البعثة تاريخ ومكان الحادثين او الجهة التي تقف وراءهما، غير ان الحكومة الليبية المعترف بها دوليا اعلنت في بيان الجمعة نشر على صفحتها الرسمية في موقع فيسبوك ان سبعة اطفال وشاب قتلوا في اعمال قصف طالت مناطق سكنية في بنغازي مساء الخميس.
&
وكانت الحكومة اعلنت في بيان قبل يومين ان اربعة اطفال اخرين من عائلة واحدة قتلوا في قصف طال منطقة سكنية في بنغازي يوم الثلاثاء.
&
وتشهد ليبيا صراعا على السلطة منذ اسقاط النظام السابق عام 2011 تسبب بنزاع مسلح في الصيف الماضي وبانقسام البلاد بين سلطتين، حكومة يعترف بها المجتمع الدولي في الشرق، وحكومة مناوئة لها تدير العاصمة منذ اب/اغسطس بمساندة تحالف جماعات مسلحة تحت مسمى "فجر ليبيا". &
&
وتخوض القوات الموالية للحكومة المعترف بها منذ تشرين الاول/اكتوبر الماضي معارك يومية مع قوات "فجر ليبيا" في عدة مناطق في الغرب.
&
لكنها تخوض ايضا مواجهات مع مجموعات مسلحة بينها جماعات متشددة بهدف السيطرة الكاملة على بنغازي (الف كلم شرق طرابلس)، بعدما سقطت الاجزاء الاكبر من المدينة في ايدي هذه الجماعات في تموز/يوليو 2014.
&
واكبر المجموعات المسلحة في بنغازي التي تقاتل القوات الموالية للحكومة المعترف بها تنضوي تحت مسمى "مجلس شورى ثوار بنغازي" الذي يضم جماعة انصار الشريعة القريبة من تنظيم القاعدة.
&
وكانت علاقة "مجلس شورى ثوار بنغازي" مع قوات "فجر ليبيا" التي تضم مجموعات اسلامية، غير واضحة.
&
غير ان حكومة طرابلس اعلنت في نيسان/ابريل تاييدها للمجلس، وتعهدت "ببذل قصـارى جهدها لتـوفير الدعـم الكـامل واللامحدود بشتى صنوفه لقوات مجلس شورى ثوار بنغازي في معركة تحرير مدينتهم والقضاء على غزاتها المجرمين".