بروكسل: وقع وزراء دفاع المانيا وفرنسا وايطاليا اتفاقا الاثنين في بروكسل لبدء الدراسات التقنية لبناء طائرة عسكرية بدون طيار بحلول 2025 وانهاء الاعتماد على الطائرات المسيرة الاميركية والاسرائيلية الصنع.

قد تصل كلفة مشروع بناء طائرة بدون طيار الى مليار يورو، وفق مسؤولين. وقالت وزيرة الدفاع الالمانية اورسولا فون در ليين ان "الهدف من بناء طائرة اوروبية بدون طيار ان نتمكن من اتخاذ القرار بأنفسنا في أوروبا حول اوجه استخداماتها، وأين وكيف نستخدمها. هذا يجعلنا، نحن الاوروبيين، مستقلين".

وسعت الدول الاوروبية على مدى عشر سنوات وفشلت في الاتفاق على مشروع مشترك ما جعل بريطانيا وايطاليا وفرنسا تعتمد حاليا على طائرات ريبر الاميركية في حين تستخدم المانيا وفرنسا كذلك طائرات اسرائيلية الصنع.

وجاء في بيان صدر اثر التوقيع ان الطائرة التي ستحلق على ارتفاع متوسط وستحتمل الطيران لمسافات طويلة ستصمم لمهمات الاستطلاع وجمع المعلومات وستكون قادرة على حمل "احمال مختلفة". وتقف وراء المشروع شركات ايرباص وداسو للطيران الفرنسية والينيا امرماتشي الايطالية.

وقال وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لو دريان ان مشروع الطائرة الاوروبية المسيرة "خطوة مهمة جدا في مجال التعاون الاوروبي". وقال مسؤولون ان دولا اخرى مثل اسبانيا وبولندا قد تنضم الى المشروع لاحقا.

وسيتم خلال فترة الدراسة التقنية التي تستمر لسنتين العمل للتوصل الى اتفاق بين المانيا وفرنسا وايطاليا حول الاحتياجات التشغيلية والاداء والتوقيت والكلفة، وفق المصادر ذاتها.