نصر المجالي:&رفضت تركيا، التقرير السنوي المتعلق بمدى تحقيق تركيا للمعايير الأوروبية في مختلف مجالات الحياة، الذي صادقت عليه الجمعية العمومية للبرلمان الأوروبي الأربعاء.&
وقالت وزارة الخارجية التركية إن سبب الرفض جاء لاحتواء التقرير على تأييد لمزاعم الأرمن المتعلقة بأحداث العام 1915، ومطالبته بقبول تلك المزاعم، وأضافت: "التقرير الأوروبي غير محايد، ويحتوي على عبارات بعيدة عن الواقع، وهو من أكثر القرارات المؤسفة، التي اتخذت بشأن تركيا".
ولفت البيان، الذي نقلته وكالة (الأناضول) إلى أن "القرار لن يساهم في تطوير آفاق التعاون بين تركيا والبرلمان الأوروبي، فضلًا عن أنه يظهر مدى رفض أعضاء البرلمان الأوروبي لانضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، ويسعى لتشويه العلاقات التركية الأوروبية، من خلال اتخاذ قرارات جائرة بحق تركيا".
وعلى صعيد متصل، قال وزير شؤون الاتحاد الأوروبي وكبير المفاوضين الأتراك "فولكان بوزقير"، إن بلاده لا يمكنها قبول قرار أوروبي يحتوي على تأييد البرلمان الأوروبي لمزاعم الأرمن المتعلقة بأحداث عام 1915، ويطالب تركيا بقبولها.
وأضاف بوزقير في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة أنقرة، أن تركيا أكّدت في أكثر من مناسبة عدم قبولها لأي تقرير يتضمن اعترافًا بمزاعم الأرمن حول أحداث 1915، أو مطالبةً بإخراج تنظيم "بي كا كا" من قائمة الاتحاد الأوروبي للمنظمات الإرهابية، أو يحتوي على عبارات تعرقل عملية السلام الداخلي في البلاد.
وكان البرلمان الأوروبي قَبِل يوم الأربعاء، تقرير التقدم السنوي لعام 2014 الخاص بتركيا، والمتعلق بمدى تحقيقها للمعايير الأوروبية في مختلف مجالات الحياة، بتصويت 432 عضوًا لصالح القرار ورفض 94 آخرين، بينما امتنع 127 عضوًا عن التصويت.
&