&

أغلى مدن الشرق الأوسط من حيث كلفة المعيشة هي: دبي وأبو ظبي وبيروت، ويعود ارتفاع كلفة المعيشة في هذه المدن إلى ارتفاع أسعار الإيجارات بشكل أساسي.
&
&دبي:&يرتبط المستوى المعيشي المرتفع بالغلاء بصورة أو بأخرى، وهو ما يتجسد بصورة عملية في دبي وأبوظبي بدولة الإمارات، وكذلك في بعض المدن الشرق أوسطية الأخرى، حيث تتوفر مقومات الحياة المستقرة والمريحة في دبي وأبوظبي، ولكن بكلفة عالية، والسبب الرئيسي في ذلك يعود إلى ارتفاع إيجارات السكن.
&
وأكدت الدراسة الأحدث حول كلفة المعيشة، التي كشفت عنها شركة "ميرسير" المتخصصة في هذا الشأن، أن دبي وأبوظبي وكذلك مدينة بيروت هم الأغلى في الشرق الأوسط من حيث كلفة المعيشة.

ارتفاع مستمر
&
وقالت الدراسة: "شهدت دبي وأبوظبي قفزة كبيرة بالمقارنة مع العام 2014، فقد صعدت دبي 44 مركزاً، &لتنتقل من المرتبة 67 التي احتلتها العام الماضي، في حين صعدت أبوظبي 35 &مركزاً بعد أن كانت في المرتبة 68 في العام 2014، مما يجعلهما من أغلى المدن في الشرق الأوسط".
&
الأغلى للمغتربين
&
كما أشارت الدراسة التي نشرتها مصادر محلية في الإمارات، نقلاً عن "ميرسير" إلى أن دبي وأبوظبي أغلى المدن في الشرق الأوسط للمغتربين، فيما صنفت جدة، التي احتلت المرتبة 151 بوصفها المدينة الأقل كلفة في المنطقة على الرغم من ارتفاعها 24 مركزاً.
وبحسب الدراسة، فقد شهدت المدن الرئسية في الشرق الأوسط زيادة كبيرة في ترتيب تكاليف المعيشة، إذ جاءت المنامة في المرتبة 91، والدوحة 99، بعد أن ارتفعت 59 مركزاً.
&
بيروت وعمان
&أما العاصمة الأردنية عمان فقد احتلت المركز 54، &بعد أن ارتفعت 49 مركزاً، والرياض 71، بعد أن ارتقت 40 مركزاً، في حين أن مدينة الكويت التي احتلت المرتبة 117 ارتفعت 30 مركزاً، بينما حلت بيروت في المرتبة 44، وهي أغلى مدينة في الشرق الأوسط بعد دبي وأبوظبي، بعد أن ارتفعت 19 مركزًا.
&
وأدت الزيادة الحادة في إيجارات السكن، خاصة في أبوظبي ودبي، إلى صعود ترتيب المدن على هذه القائمة.