&
تعمل الرياض بجهد كبير لتغيير الموقف الروسي اتجاه ما يجري في سوريا، في وقت تريد فيه السعودية توحيد المعارضة السورية وتكثف خطواتها بهذا الاتجاه.

&
رأى معارض سوري ان زيارة ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الى روسيا هي "زيارة مهمة &ومفصلية في الملف السوري"، &لكنه اعتبر أنها "تحتاج وقتا حتى تظهر نتائجها وآثارها في ظل تعقد المشهد الحالي ، وخاصة ان هناك دعوة من الملك سلمان الى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لزيارة المملكة العربية السعودية، اضافة الى أن الرئيس الروسي &كان قد دعا العاهل السعودي إلى زيارة موسكو خلال مكالمة هاتفية جرت بينهما في أبريل الماضي".
.
وأكد &منذر آقبيق عضو الائتلاف الوطني السوري المعارض لـ"ايلاف " أن "نتائج الزيارة قد نلمسها في وقت قريب لاحق ".

جهود توحيد المعارضة
وأثنى آقبيق على انفتاح المملكة الحالي ، وقال أن اجتماع المعارضة السورية المرتقب في الرياض من الممكن ان يشكل محطة أخيرة لتوحيد وتنسيق عمل المعارضة في ظل دور المملكة وتحركاتها وجهودها الاخيرة .
وهاجم آقبيق الموقف الروسي على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي &فايسبوك وقال أنه "من الواضح ان تصريحات بوتين الأخيرة هي رد على جميع التقارير السابقة التي تحدثت، او تنبأت بتغيير في الموقف الروسي.".
&ورأى أن " بوتين مازال كما كان قبل اربعة سنوات، يستهين و يهين الشعب السوري، و تضحياته، و طموحاته، و معاناته و بعد دمار ثلاثة ارباع البلد، و نزوح اكثر من نصف سكانه، بفعل جيش حليفه الاسد، و اسلحة وردها له، يتحدث الآن بمنتهى البلادة حول "نقاش مع الاسد من أجل اصلاحات".".
&
واعتبر آقبيق أن"مشكلتنا الكبرى نحن السوريين، أن الموقف الروسي منذ البداية لم يكن إلا نكاية في الغرب الذي تتهمه موسكو بالعمل على الإطاحة بالأسد، في الوقت الذي لا نلمس جدية من قبل الغرب في الإسراع بتلك الاطاحة، او على الاقل إنقاذنا من جرائمه البرميلية اليومية.".
&
وكان بوتين قد قال "نحن مستعدون لدفع الرئيس الاسد بحيث ينخرط في مناقشات مع المعارضة الصحية حول رؤية باتجاه إصلاحات سياسية، هذا امر ممكن تماما"&
و بعد ذلك اكد بوتين "استمرار دعمه للاسد حيث ان سقوطه سوف يؤدي إلى تفكك البلاد مثل ليبيا، و قال لا يجب توقع اي موقف آخر من روسيا".&
&
وأشار آقبيق الى "أن &تصريحات بوتين، و من قبلها مبعوث خامنئي بأن "الاسد ليس ديكتاتورا في الاساس"، لها عدة دلالات، منها &أن الصفقة حول الاسد لم تنجز بعد، و لم يتم الاتفاق بين الدول على اساسيات الانتقال السياسي في سوريا وأن الحرب مستمرة مع تمترس الاطراف الدولية و الإقليمية في مواقعها، بالإضافة إلى تمترس الاطراف السورية بالطبع التي تخوض حربا اصبحت الغائية في بعض المواقع، و تقسيمية في مواقع أخرى".&

"فرملة"
ورأى أن "المفارقة الاخرى هي ان الهجوم النهائي على الاسد و إسقاطه عسكريا ممكن الآن، و لكنه يتعرض "للفرملة" دوليا بسبب البحث عن تلك الصفقة التي لا يبدو ان روسيا و ايران متعجلتان عليها طالما ان الدماء الجارية انهارا هي دماء سوريين لا يعنون لهم شيئا على مذبح مصالحهم الاستراتيجية و الاقتصادية.".
&
ومن ناحية أخرى اعتبر اقبيق أن تصريحات مجتبى الحسيني ممثل الخامنئي "استفزازية جدا تجاه الشعب السوري، و كاذبة بشكل مفضوح، و تجعل الحل السياسي شبه مستحيل."&
وكان الحسيني قال إن الثورة السورية هي تكفيرية بكاملها و منذ بدايتها، و هي من اجل إبادة الشيعة، و إن نظام الاسد ليس ديكتاتوريا.&
&
وعن دور المقاتلين الشيعة والإيرانيين في الحرب السورية اعترف حسيني أن دورهم "هو الدفاع عن منجزات إيران في المنطقة"، مضيفاً: " عندما نشارك اليوم في الحرب الدائرة في سورية، فإن هذا لا يعني أننا نتدخل في شؤون الدول الأخرى، ولكن مشاركتنا هي لمقاومة من يريدون القضاء على المحور طهران- دمشق وعلى المصالح الإيرانية".
&
وأضاف حسيني أن "الجماعات المسلحة التي تحركت ضد النظام السوري جميعها تكفيرية، ولا يوجد فرق بين جبهة النصرة والجيش الحر وداعش (تنظيم الدولة الإسلامية)، فجميعها تعدّ مجاميع وتيارات تكفيرية، وكانت دائماً تشكل تهديداً وخطراً وجودياً للشيعة في المنطقة، ولهذا تحرك الشيعة للدفاع عن سورية لمواجهة هذا التهديد"..
&
وهدد "أن سقوط نظام الأسد سوف يؤدي إلى إبادة الشيعة"، نافياً وجود أسباب مقنعة لدى الشعب السوري للمطالبة بإسقاط النظام عن طريق الثورة في البلاد، لأن هذا النظام "لم يكن ديكتاتورياً كباقي الأنظمة العربية في المنطقة".
&