يبقى السؤال ما الغرض من عرض فيديو تعذيب الإسلاميين في سجن رومية، وما هي تداعياته بعدما جرى قطع الطرق في المناطق اللبنانيّة إحتجاجًا على ما تعرّض له الإسلاميون الموقوفون في سجن رومية؟


بيروت: انشغل لبنان، أمس، بنشر أفلام فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي مسرّبة من سجن رومية، عن عمليات تعذيب يمارسها عناصر من شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي على عدد من السجناء، فضلاً عن نشر العشرات من الصور التي توثق هذه العمليات.
&
وقد أدى ذلك، الى حالة من الغليان الشعبي في بعض المناطق، لا سيما طرابلس وعكار والبقاع، وأقدم مواطنون في شارع سوريا في التبانة، على قطع الطريق احتجاجًا.
&
وليلاً، تحرّك عدد من المواطنين في القرى العكارية وقطعوا الطرقات بالإطارات المشتعلة، وانطلقوا في مسيرات مندّدة بالانتهاكات التي تعرض لها سجناء رومية، كما قطعت الطريق الدوليّة عند مستديرة العبدة وفي البداوي.
&
كما اعتصم الإسلاميون بعد صلاة التراويح في ساحة عبد الحميد كرامي. كما قطعت الطرق في عدد من المناطق في البقاع وبيروت.
&
وليلاً، أقدم مجهولون على رمي قنبلتين يدويتين في كل من التبانة وطريق المعرض في طرابلس.
&
وقطع شبان غاضبون فجر اليوم الطريق البحري &لمدينة صيدا مقابل الحمام العسكري سابقًا بالإطارات المطاطيّة المشتعلة لبعض الوقت، وذلك إحتجاجًا على تعذيب الموقوفين الإسلاميين في سجن رومية، وفقًا للشريط المسرّب إلى مواقع التواصل الإجتماعي.&
&
وحضرت القوى الأمنيّة وقوة من الجيش اللبناني حيث عملت على إعادة فتح الطريق.
&
وأعلن وزير العدل اللبناني أشرف ريفي أمس توقيف عنصري أمن في سجن "رومية" أكبر سجون البلاد، على خلفيّة تورطهما في تعنيف عدد من الموقوفين لفظيًا وجسديًا بطريقة وحشية، وفق ما كشفته مقاطع فيديو مسرّبة.
&
وقال ريفي في مؤتمر صحافي إن ما نشر حول تعذيب المساجين في سجن رومية "جريمة في حق الوطنيّة والإنسانيّة"، مضيفًا "هذه الجريمة لا يمكن أن تمر من دون عقاب وتم توقيف اثنين من الفاعلين، وتعهد ريفي بمتابعة التحقيقات حتى النهاية".
&
مرحلة التمرد
&
من جهته، أعلن وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق في بيان أمس أن مقاطع الفيديو "صوّرت في مرحلة مواجهة التمرّد الأخير في سجن رومية". وأضاف "سنتخّذ كل الإجراءات اللازمة بحق العسكريين ولن نسمح تحت أي ظرف بتعنيف السجناء".
&
انقسام في الشارع
&
وانقسم الشارع اللبناني بين شاجب لعملية التعذيب التي تعرض لها الإسلاميون الموقوفون وبين من أعطى أسبابًا تخفيفية لهذه العملية، إذ يقول المواطن زياد حلاوي أن ما جرى في رومية يذكرنا نوعًا ما بما كان يجري في سوريا من تعذيب للمواطنين على يد النظام السوري، ويعتبر حلاوي أن رومية شكّلت من خلال ما جرى من تعذيب للإسلاميين الموقوفين نموذجًا حيًا عن التعذيب الذي يجري في سوريا على يد النظام، وشدّد على ضرورة محاسبة مرتكبي تلك الأمور بأشد العقوبات.
&
أسباب تخفيفية
&
جيلبير صوما يعتبر بدوره أن هذا التعذيب جرى في مرحلة تمرّد الإسلاميين الأخير في سجن رومية، من هنا فإن ما حصل يعطي أسبابًا منطقية لهذا التعذيب رغم أن التعذيب بصورة عامة ممنوع في كل القوانين ولا يجوز تطبيقه، لكن إذا نظرنا إلى ما فعله الإسلاميون حينها يمكن إعطاء أسباب تخفيفيّة لما حصل من تعذيب لهم.
&