استطلاع رأي عالمي جديد يفيد بتحسن صورة الولايات المتحدة، وأشار الاستطلاع إلى أن تحسن هذه الصورة جاء نتيجة محاربة الولايات المتحدة لتنظيم "داعش" المتطرف، بحسب المشاركين في الاستطلاع

إيلاف-متابعة: أظهر استطلاع للرأي أجري&في 40 بلدا حول العالم أن صورة الولايات المتحدة في العالم طرأ عليها تحسن ملحوظ على المستوى العالمي، فضلا عن أن غالبية المشاركين في الاستطلاع &يدعمون محاربة الولايات المتحدة لتنظيم "داعش" المتطرف، حتى لو ذلك على حساب حقوق الإنسان.

& وحسب الاستطلاع الذي اجراه مركز بيو للابحاث، فإن&69% من الاشخاص الذين شملهم الاستطلاع عبروا عن تأييدهم للولايات المتحدة، في مقابل 24% لا يؤيدونها. وتتناقض هذه الارقام مع الصورة السلبية للولايات المتحدة في العالم لدى اجتياحها العراق في 2003.
&
تأييد حرب التحالف
&
من جهة اخرى، يدعم 62% من الاشخاص العمليات العسكرية الاميركية في العراق وسوريا التي تستهدف عناصر تنظيم "داعش"، فيما يعارضها 24%.
&
لكن حوالى 50% من الاشخاص عبروا عن معارضتهم للجوء الولايات المتحدة الى "التعذيب" لدى استجواب اشخاص يشتبه انهم "ارهابيون" فيما اعتبر 58% من الاشخاص في الولايات المتحدة ان هذا الاستخدام مبرر.

إلغاء التعذيب
&
وقد اقر مجلس الشيوخ الاميركي الاسبوع الماضي تعديلا لقانون الدفاع الوطني ينص على الغاء التعذيب اثناء عمليات الاستجواب لحظر الممارسات المستخدمة ضد المشبوهين بالارهاب بعد اعتداءات 11 ايلول (سبتمبر).
&
وحتى يدخل هذا التعديل حيز التطبيق، يتعين ان يصوت مجلسا النواب والشيوخ في 2016 على قانون الدفاع الوطني قبل ان يصل الى الرئيس باراك اوباما.
&
تحسن شعبية أوباما
&
وحسب الاستطلاع، فقد تحسنت شعبية الرئيس باراك أوباما في 14 بلدا خلال العام الماضي. إذ أبدى نحو 65 في المئة من المشاركين في الاستطلاع تأييدهم لأوباما.
&
لكن شعبية الرئيس الأميركي سجلت تراجعا في إسرائيل، متأثرة على الأرجح بالتوترات بين أوباما ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بسبب المفاوضات النووية مع إيران.
&
وانخفض مستوى الثقة في أوباما بين الإسرائيليين من 71 % إلى 49 %.
&
&
&