: آخر تحديث
مستشفى القاسمي بالشارقة ينقذ شابا بمعجزة طبية

زراعة أول قلب صناعي في الإمارات

هنأ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات وحاكم دبي، فريق مركز القلب في مستشفى القاسمي لنجاحه فى أول عملية زراعة قلب صناعي في دولة الإمارات، مؤكّدًا أن دعم هذا القطاع دائمًا في الأولوية.


أحمد قنديل من دبي: نجح الفريق الطبي في مركز القلب في مستشفى القاسمي بالشارقة برئاسة الدكتور عارف النورياني يوم الإثنين الماضي، في إنقاذ حياة مريض إماراتي يبلغ من العمر 21 عاما بمعجزة طبية بعد زراعة أول (قلب صناعي) في الإمارات، حيث تم زرع مضخة صناعية مساندة للبطين الأيسر للقلب.

وكان أحد المستشفيات حوّل المريض الذي يدرس في جامعة الشارقة إلى مستشفى القاسمي في الشارقة بتاريخ 11 يونيو الجاري ويشكو من ضعف في عضلة القلب في حالة سيئة للغاية نتيجة فشل تام في عضلة القلب وبنسبة ضخ لا تتجاوز 10% وفشل كبدي وكلوي، بينما كان ملازماً لفراش المستشفى يتلقى علاجاً دوائياً ومغذيات طيلة 3 أسابيع ماضية.

وقال الدكتور عارف النورياني المدير التنفيذي لمستشفى القاسمي في الشارقة واستشاري أمراض القلب،أثناء المؤتمر الصحافي الذي عقد اليوم  للإعلان عن العملية: "عند وصول المريض تبين أن الحالة متقدمة جدا، وكان هناك سباق مع الزمن لاتخاذ ما هو ممكن لإنقاذ حياته، وهو في حالة متدهورة للغاية وكان خيار السفر صعباً نسبيا خاصة لضيق الوقت وصعوبة نقله وما يترتب عليه من مخاطر، وكان القرار بزراعة القلب أو المضخة الصناعية بأسرع وقت إلى حين زراعة قلب في وقت لاحق".

وأضاف النورياني: "بناء على ذلك باشر الفريق الطبي في مركز القلب في مستشفى القاسمي باتخاذ التدابير اللازمة والمكثفة وبالتنسيق مع فريق من الخبراء من ألمانيا للقيام بالعملية في غضون أيام معدودة، علما أن المريض كان قد تعرض لتوقف في عضلة القلب أثناء ذلك مما توجب  إجراء إنعاش قلبي له ووضعه على مضخة قلب صناعية خارجية موقتة إلى حين وصول فريق الخبراء. وبعد أن بدأ اليأس بعودة المريض إلى الحياة، استفاق تدريجياً وتم إجراء العملية يوم الإثنين الماضي وبشكل ناجح وبعد أقل من 48 ساعة، أفاق المريض وبدا في حالة صحية جيدة وبتحسن تدريجي وفي وعي كامل".

واستعرض النورياني مواصفات المضخة (القلب الاصطناعي) الحاصلة على موافقة هيئة الغذاء والدواء الأميركية منذ عام 2012، وهي عبارة عن جهاز للاستخدام كجسر حتى موعد زراعة القلب ويتكون من جزء صغير لا يتجاوز قبضة اليد، تتم زراعته في البطين الأيسر يمرر الدم من خلال عملية جراحية بعدها يتم إيصال سلك رفيع شاحن متصل ببطاريات خارجية قابلة للشحن من خلال فتحة بسيطة في أعلى البطن، يستطيع المريض ممارسة حياته بشكل طبيعي والخروج من المستشفى بعد ذلك.

وقال إن وزن البطاريات حوالى 1,5 كيلوغرام وتستمر لمدة 12 ساعة علماً بأن شحن البطاريات ممكن من خلال أي منفذ كهربائي او حتى بطارية السيارة. وملحق جهاز لوحي كمبيوتر خارجي تظهر عليها كل المعلومات اللازمة لاطلاع المريض على حالة المضخة ووظيفتها واطلاعه على عمل المضخة بشكل متواصل.

محمد بن راشد: فخور بفريق وزارة الصحة!

من جانبه، أشاد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بجهود فريق العمل في وزارة الصحة، لنجاحهم بأول عملية زراعة قلب صناعي في الإمارات أنقذت حياة شاب مواطن عمره 21 سنة.

وقال بن راشد عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر "أبارك لفريق العمل بوزارة الصحة نجاحهم بأول عملية زراعة قلب صناعي في الإمارات، والتي أنقذت حياة شاب إماراتي عمره 21 سنة".

كما أرفق مع التغريدة صورة لطاقم العمل أثناء إجراء العمل الجراحي الأول لزراعة قلب صناعي في الإمارات.
 
وعبر بن راشد عن فخره بالدكتور عارف النورياني المدير التنفيذي لمستشفى القاسمي في الشارقة، وفريق مركز القلب في مستشفى القاسمي، مؤكدا أن دعم القطاع الصحي يأتي على رأس أولويات القيادة الرشيدة وصولا لأفضل المستويات العالمية.

وقال "فخور بالدكتور عارف النورياني وفريق مركز القلب في مستشفى القاسمي، وسيبقى دعم هذا القطاع على رأس أولوياتنا، وصولا لأفضل المستويات العالمية".


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. للعلم فقط
Dany Lebanon - GMT الخميس 25 يونيو 2015 20:41
هذا الجهاز ليس قلب اصطناعي بل يسمى ventricular assist device اي هو جهاز يساعد القلب على ضخ الدم وليس قلب اصطناعي كامل الذي لا يستعمل عادةً الا عند استحالة اجراء عملية زرع قلب طبيعي. وهذا الجهاز اخترعه طبيب القلب اللبناني الاميريكي مايكل دبغي.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. نجيب ميقاتي لـ
  2. القضاء الجزائري يحقّق مع وزير المالية بقضايا فساد
  3. تهم بالتحرش الجنسي تطال رئيس المحكمة العليا في الهند
  4. كاتدرائية نوتردام: خلايا النحل تنجو من الحريق المدمر
  5. أبو حفص: لا يوجد نص قطعي يحرم زواج المسلمة من غير المسلم
  6. اتفاق بين المحتجّين والجيش السوداني على
  7. انتقادات لـ
  8. مؤيدو السيسي يعلنون الحرب على برلماني يرفض التعديلات الدستورية
  9. كبير مجلس العموم: لا لخطاب ترمب
  10. ترمب يهاجم من جديد المحقق روبرت مولر
  11. المعارك تحتدم جنوب العاصمة الليبية
  12. محادثات بين قادة الاحتجاجات والمجلس العسكري في الخرطوم
  13. الشرطة الفرنسية تشتبك مع
  14. أبوظبي تضع حجر الأساس لأول معبد هندوسي على أراضيها
  15. مظاهرات السودان: التحقيق مع البشير بتهمة غسل الأموال
  16. موسكو تبلغ الأسد بنتائج اتصالاتها بالرياض
في أخبار