الرباط: نشرت الصحافة الإلكترونية المغربية الثلاثاء فيديوهات تظهر مواطنين في مدينة فاس وسط المغرب وهم يحاصرون سيارة أجرة ويخرجون منها شابا ويضربونه ضربا مبرحا، في حين كان البعض يحرض على قتله، قبل ان تعتقله الشرطة.

&
وقال موقع "اليوم24" الإلكتروني التابع ليومية "أخبار اليوم" ان شابا مثليا "تعرض أمس الاثنين (منتصف الليل) في فاس (وسط) لاعتداء وحشي من قبل العشرات من المواطنين الذين تجمهروا حوله، بينما كان يحتمي بسيارة أجرة".
&
ويظهر في أحد الفيديوهات شخص ملتح وهو يحرض الناس الذي كانوا منهمكين في ضرب الشاب قائلا لهم "اقتلوا اليهودي"، فيما ظهر في فيديو آخر مواطن يخاطب الناس قائلا "صاحب التاكسي لم يفعل شيئا"، في اشارة الى سائق سيارة الأجرة.
&
من جانبه نقل موقع "كود" الخبر نفسه مع صور وفيديو عن الاعتداء موضحا أن "لباس هذا الشاب وطريقة مشيته لم تعجبا الناس فحاولوا قتله"، موضحا أن "الاعتداء الوحشي يذكرنا بما يحصل لهؤلاء في مناطق داعشية".
&
وبحسب موقع "اليوم24" فإن "أي شخص من الحاضرين لم يحاول التدخل لإنقاذ المواطن المغربي من محاولة قتله، حيث شارك الجميع في عملية الضرب، قبل أن يهرب إلى داخل مركز تجاري".
&
وأوضح موقع "كود" ان أفرادا من عائلة هذا الشاب وبعض أصدقائه كانوا حاضرين "لكنهم لم يستطيعوا أن ينبسوا بكلمة خوفا على أنفسهم".
&
وظهر في احد شرائط الفيديو شرطي في باب المركز التجاري وهو يستعجل الشاب المعتدى عليه للدخول الى المركز، ويحاول منع المواطنين من الاستمرار في ضربه. فيما قالت مواقع الكترونية أخرى ان شرطيا "أشهر سلاحه في وجه المعتدين" كي يتراجعوا.
&
واستغرب موقع "كود" من كون الشرطة التي احتفظت بالشاب في احد مقراتها "لم تطلب سيارة اسعاف رغم حالته الخطيرة واكتفت بالاستماع اليه وتسجيل أقواله".
&
وبحسب مصطفى جبور ممثل الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في مدينة فاس في اتصال مع فرانس برس فإن "الشرطة اعتقلت الشاب الذي تم الاعتداء عليه وسيتم تقديمه للقاضي" مضيفا "لقد تم الاعتداء عليه بوحشية فكيف تتم متابعة الضحية وترك المعتدين؟. هذا أمر غير معقول".
&
وتوالت في الآونة الأخيرة في المغرب القضايا المتعلقة بالمثليين. وقضت محكمة في الرباط في 19 أيار/مايو بحبس شابين مغربيين أربعة أشهر مع النفاذ وبدفع غرامة مقدارها 500 درهم (45 يورو) لكل واحد منهما بتهمتي "الشذوذ الجنسي" و"الإخلال العلني بالحياء".
&
وبحسب ما تناقلته وسائل الإعلام المغربية، فقد تم قبل أسبوعين "اعتقال أكثر من 20 مثليا ومتحول الجنس بمدينة أكادير (جنوب)، تمت إحالتهم على النيابة العامة وسيتابعون بتهمة +التحريض على الفساد+".
&
ويستعمل القضاء المغربي نص المادة 489 من قانون العقوبات لمحاكمة المثليين حيث تنص هذه المادة على ان "كل مجامعة على خلاف الطبيعة يعاقب عليها بالحبس من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات".
&
كما يعتمد القضاء على المادة 483 من القانون نفسه والتي تنص على ان "من ارتكب إخلالا علنيا بالحياء، وذلك بالعري المتعمد أو بالبذاءة في الإشارات أو الأفعال، يعاقب بالحبس من شهر واحد إلى سنتين".
&