القنطاوي: كانوا بعيدين بضع مئات من الامتار فقط من مكان الحادثة عندما قتل جهادي تونسي مسلح بكلاشنيكوف 38 سائحا على احد شواطىء مدينة سوسة الجمعة الماضي. لكنهم مع ذلك قرروا البقاء في تونس "تضامنا" مع التونسيين.
&
على شاطئ "امبريال مرحبا" في منطقة القنطاوي السياحية من ولاية سوسة (وسط شرق) أزيلت آثار الدماء من على الكراسي التي يتشمس عليها السياح عادة.
&
وباقات الزهور التي وضعت على الرمل وبدأت تذبل، هي آخر علامات الاعتداء الدموي الذي حصل الجمعة وتبناه تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف.
&
يتجول سياح بملابس البحر في المكان نفسه الذي حصل فيه الهجوم الجهادي الاكثر دموية في تاريخ تونس الحديث.
&
كارولين التي كانت الجمعة في الجانب الآخر من الفندق وعلى بعد امتار من منفذ الهجوم، قررت البقاء في تونس على عكس آلاف السياح الذين غادروا.
&
وقالت السائحة بعد وضع وردة على نصب تذكاري صغير اقيم على الشاطئ "هذا ليس خطأ البلد، إنها مسؤولية هؤلاء الاشخاص المجانين وليست مسؤولية الشعب التونسي"، مقرة بأنها فكرت بالمغادرة في وقت ما.
&
وتابعت "قلت في نفسي ان المطار هو أسوأ مكان يمكن أن أكون فيه. اعتقد انه لا يجب الهروب. لكن بالطبع كان الامر سيكون مختلفا لو كنت على هذا الشاطئ" يوم الهجوم.
&
وعلى بعد امتار قليلة، اتخذ السائحان الالمانيان بيتر ورفيقته انغريد الخيار نفسه.
&
وعلى الرغم من ان فندقهما يقع على بضعة امتار من "امبريال مرحبا" إلا أنهما وضعا فور وصولهما الحقائب في الغرفة وخرجا يتمشيان على الشاطئ.
&
وقال بيتر "رأينا أناسا مذعورين يتحدثون عن حصول هجوم". ومنذ ذلك الحين "غادر اغلب السياح فندقنا لكن رغم ذلك قررنا البقاء. لن نغادر بسبب هؤلاء الحمقى" في اشارة الى الجماعات الجهادية التي تصعد عنفها في تونس.
&
وبعد هجوم الجمعة غادر الاف السياح تونس. وذكرت نقابة وكالات السفر الفرنسية انها سجلت "80% من الالغاءات وطلبات السفر الى وجهة اخرى في تموز/يوليو".
&
وفي مطار المنستير الذي يبعد 30 كلم عن مرفإ القنطاوي، وحيث تهبط طائرات الرحلات الجوية رخيصة الثمن من فرنسا، كان عمال في انتظار 32 سائحا لم يلغوا حجوزاتهم نحو تونس.
&
لكن لم يصل منهم سوى تسعة.
&
وعند وصوله الى المطار قال باتريك ريبو "ترددنا (في المجيء)، لكننا دفعنا ثمن (الرحلة) ولو اقتُرِحت علينا وجهة أخرى ربما كنا ذهبنا".
&
أما رومان (21 عاما) فأكد انه لم يتردد لحظة واحدة.
&
وقال "اقترحت علينا شركة السياحة وجهة اخرى في فندق آخر في كورسيكا مثلا، لكننا رفضنا".
&
واضاف "نحن نأتي الى تونس باستمرار، نحب هذا المكان ولا نريد تغييره، ولن نسمح لهجوم من هذا النوع ان يعدل مشاريعنا".
&
&وقالت كريستيان جدة رومان "اعتقد انه يجب مساعدة اصدقائنا التونسيين، لا أرى سببا يمنعنا من القدوم الى تونس، الهجوم يمكن ان يحصل في باريس، لِيل، او مرسيليا".&
&
وتابعت "التونسيون يحتاجون السياحة واتمنى ان يكون قدومنا مفيدا حتى لو كان عددنا ثلاثة فقط".
&
والاثنين، عندما كان وزراء داخلية بريطانيا والمانيا وفرنسا وتونس يضعون اكاليل الزهور على شاطئ فندق "امبريال مرحبا" تكريما لارواح الضحايا الذين سقطوا في هجوم الجمعة، كانت موسيقى "البوب" تسمع من مسبح فندق مجاور.
&
وعلى حافة هذا المسبح، يقف منشط سياحي تونسي مشجعا مجموعة من السياج اختاروا اجراء تمارين رياضية مائية. وكأن كل شيء عاد عاديا او تقريبا كذلك.
&