هافانا: شارك الرئيس الكوبي السابق فيدل كاسترو (88 عاما) الذي يقوم بنشاط غير مألوف، في مناسبة عامة للمرة الثانية في اقل من اسبوع، كما ذكرت السبت وسائل الاعلام الرسمية.

فقد التقى فيدل كاسترو الخميس مسؤولين عسكريين ومدنيين "سلمهم شهادات عن مشاركتهم في العمل المنجز على صعيد الانتاج الغذائي"، كما اوضحت صحيفة غرانما الرسمية. وينصرف عدد كبير من المؤسسات العسكرية في كوبا الى الانتاج الغذائي.
&
وفي واحدة من الصور الثلاث المرفقة بالتحقيق، بدا كاسترو يترأس اللقاء، وهو يرتدي سترة رياضية زرقاء وبيضاء فوق قميص مزين بمربعات. ويرافقه الجنرالان ليوبولدو سينترا فرياس وابيلاردو كولومي ايبارا، وزيرا القوات المسلحة والداخلية.
&
وخلال "نقاش حيوي" كما ذكرت غرانما، تحدث كاسترو عن "النمو المتسارع للسكان في العالم على خلفية التغير المناخي وندرة الماء والنزاعات الدولية التي تنجم عنها عواقب باهظة الثمن".
&
وهذا هو النشاط العلني الثاني لفيدل كاسترو في اقل من اسبوع. ففي الرابع من تموز/يوليو، بث التلفزيون مشاهد للرئيس السابق يتحدث طوال ساعات مع اساتذة في مؤسسة لصنع الاجبان، خلال زيارة الى احد مصانع الدولة.
&
وقد امر الرئيس الكوبي الحالي راول كاسترو الذي خلف شقيقه في الحكم في 2006 بسبب مشاكله الصحية، بانتاج المواد الغذائية "الاستراتيجية"، وتستورد كوبا 80% من استهلاكها وتدفع حوالى ملياري دولار سنويا.
&
وبسبب الاسرار المحيطة بحالته الصحية، ما زالت الصحافة الدولية تدقق في النشاط العلني لفيدل كاسترو الذي سيبلغ التاسعة والثمانين في 13 آب/اغسطس، اما الصور التي يظهر فيها وهو يستقبل مسؤولين اجانب او مندوبين عن المجتمع المدني، فتعمد السلطات بذكاء الى توزيعها.