واشنطن:&اعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاربعاء انه ينوي في الوقت "المناسب" التوجه الى كوبا حيث بدأت لقاءات بين مسؤولين من البلدين اللذين يريدان استئناف العلاقات المجمدة منذ خمسين عاما.
وقال كير في ختام لقاء في واشنطن مع وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني "عندما يصبح الوقت ملائما ويكون مناسبا انوي التوجه الى كوبا كي افتتح فيها رسميا سفارة وبدء تحقيق تقدم".
&
واشار الى انه ما زال امام كوبا والولايات المتحدة "بعض الامور" للتفاوض بشأنها "بالتأكيد".
واضاف "املنا بان يضعنا هذا التطبيع في موقف اقوى من اجل دفع مصالحنا وقيمنا (...) وفي النهاية تمكين الشعب الكوبي".
&
واوضح كيري ان من بين المواضيع التي ما زالت بحاجة الى تفاوض هناك رفع القيود عن سفر الدبلوماسيين وانهاء العدد المحدود للطواقم الدبلوماسية و"رفع القيود على تسليم البضائع الى بعثتنا الدبلوماسية كي تتمكن من العمل بشكل صحيح" بالاضافة الى تأمين ممر آمن الى البعثة الاميركية في هافانا مع المعاملة بالمثل بالنسبة لكوبا في واشنطن.
&
وقال ايضا انها مفاوضات تتطلب "تفهما متبادلا" وذلك بعد ان وصلت مساعدة وزير الخارجية روبرتا جاكوبسون الى هافانا الاربعاء وهي اول مسؤول اميركي على هذا المستوى يزور الجزيرة الشيوعية منذ العام 1980.
وسوف تترأس جاكوبسون اعتبارا من الخميس الفريق الاميركي في هذه المفاوضات بعد المشاورات التي جرت الاربعاء والتي كانت موضع ترحيب المسؤولين في البلدين.
&
&