بيروت: قتل 23 شخصا على الاقل الاثنين جراء قصف جوي لقوات النظام على مدينة الباب التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الاسلامية في شمال سوريا، وفق حصيلة جديدة للمرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس في اتصال هاتفي "هناك عشر جثث متفحمة نتيجة القصف الجوي على مدينة الباب من طيران النظام اليوم، ما يرفع حصيلة القتلى الى 23".

واوضح انه لم يكن في الامكان التعرف على هويات اصحاب الجثث المحترقة. وكانت حصيلة اولية اشارت الى مقتل 13 شخصا بينهم سبع نساء وطفل، وعشرة مفقودين، بالاضافة الى اربعين جريحا.

واستهدف القصف الجوي ب"حاويات متفجرة" سوق المازوت ومناطق أخرى في المدينة الواقعة في ريف حلب الشمالي الشرقي.

وذكرت الهيئة العامة للثورة السورية في تقرير من المكان ان القصف استهدف "تجمعات سكنية واسواقا مزدحمة"، مضيفا أنه أحدث "دماراً كبيراً في المحال التجارية في سوق الخضر والمباني السكنية في وسط المدينة، وأحرق العديد من شاحنات نقل المحروقات في سوق المازوت".

وتعرضت المدينة السبت لقصف جوي مماثل اسفر عن مقتل 34 مدنيا بينهم ثلاثة اطفال، بحسب المرصد.

واستخدمت في جولتي القصف الاخيرتين حاويات متفجرة، وهي عبارة عن خزانات محشوة بمواد متفجرة &ومواد معدنية "تفوق قدرتها التدميرية قدرة البراميل المتفجرة بثلاثة اضعاف"، بحسب المرصد.

وتقصف قوات النظام بانتظام مدينة الباب التي باتت تحت سيطرة الجهاديين منذ مطلع عام 2014.

وقتل نحو ستين شخصا في قصف بالبراميل المتفجرة استهدف مدينة الباب في نهاية ايار/مايو.

وتسببت البراميل المتفجرة التي تلقيها طائرات قوات النظام المروحية بمقتل الآلاف في سوريا.

في محافظة دير الزور (شرق)، وثق المرصد السوري لحقوق الإنسان اقدام تنظيم الدولة الإسلامية على "صلب سبعة أشخاص بينهم طفل وهم أحياء على سور مقر الحسبة (الشرطة الدينية) في مدينة الميادين في ريف دير الزور الشرقي بتهمة افطارهم في شهر رمضان".

واشار المرصد الى ان التنظيم علق في اعناق المصلوبين لوحات كتب عليها "يصلب يوماً كاملا ويجلد سبعين جلدة".

وبذلك يرتفع الى 27 عدد الذين صلبوا احياء بتهمة تناول الطعام منذ بدء شهر الصيام، بينهم ثلاثة فتيان دون الثامنة عشرة، وكلهم في محافظة دير الزور. ويتم انزال المصلوبين بعد انتهاء اليوم.

ومن ممارسات تنظيم الدولة الاسلامية التي بدأ المرصد توثيقها اخيرا التجول بسجناء لديه بتهم مختلفة وهم في قفص بهدف "التشهير بهم".

وقد اقدم التنظيم اليوم على "وضع رجل داخل قفص حديدي في مدينة الميادين بعد ان اعتقله بتهمة انتحال صفة" عنصر من عناصر التنظيم، وتجول به عناصر من التنظيم الجهادي داخل القفص في شوارع المدينة.

واشار المرصد الى ان هذه ثالث حالة من هذا النوع.

وكان تم التجول برجلين آخرين الاسبوع الماضي في ريف حلب بتهمة "الافطار في رمضان".