أوتاوا: انتقدت الحكومة الكندية المحافظة التي توفر دعما غير مشروط لاسرائيل، الثلاثاء الاتفاق حول البرنامج النووي الايراني معتبرة ان ايران لا تزال تشكل تهديدا للسلام. لكن الحكومة الكندية اقرت على لسان وزير خارجيتها روب نيكولسون بـ "الجهود التي بذلتها مجموعة خمسة زائد واحد (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والصين وروسيا والمانيا) لبلوغ هذا الاتفاق".

واكد نيكولسون ان بلاده ستواصل "الحكم على ايران انطلاقا من افعالها وليس اقوالها"، وستدعم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بهدف "مراقبة ايران والتاكد من ان (هذا البلد) يفي بالتزاماته". وشدد على ان "ايران لا تزال احد اكبر التهديدات للسلام والامن الدوليين بسبب الطموحات النووية للنظام" في طهران.

واعتبر نيكولسون ايضا ان طهران تشكل تهديدا بسبب "دعمها الثابت للارهاب ودعواتها المتكررة الى تدمير اسرائيل وازدرائها بالحقوق الاساسية للفرد".

ومنذ تولي ستيفن هاربر رئاسة الوزراء في كندا في 2006، بات هذا البلد واحدا من الاكثر تأييدا لاسرائيل في المجتمع الدولي. وكندا من الدول القليلة التي صوتت ضد حصول فلسطين على صفة دولة مراقب في الامم المتحدة في 29 تشرين الثاني/نوفمبر 2012.
&