&عمان: اتهمت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الاميركية المدافعة عن حقوق الانسان في بيان الاربعاء السلطات الاردنية باستخدام قوانين "فضفاضة وغامضة" للحد من حرية الاعلام في المملكة.

&
وقالت المنظمة ان "السلطات تقلص حرية الإعلام عن طريق احتجاز الصحافيين وتوجيه تهم لهم بموجب احكام فضفاضة وغامضة في قانون مكافحة الإرهاب".
&
ونقل البيان عن جو ستورك، نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة، قوله ان "على الأردن التوقف عن ملاحقة الصحافيين ومراجعة قانون مكافحة الإرهاب لإزالة الصياغة الغامضة المستخدمة في الحد من التعبير السلمي".
&
واضاف "ينبغي لمخاوف الأردن بشأن وضعه الأمني الا تترجم إلى وسم الصحافيين والكتاب بتهديد الأمن لقيامهم بعملهم أو لتعبيرهم عن أنفسهم سلميا".
&
واشارت المنظمة في بيانها الى توقيف السلطات الصحافي غازي المرايات من صحيفة "الرأي" الاردنية الحكومية، الاسبوع الماضي اثر نشره تفاصيل مخطط ارهابي احبطته اجهزة الامن بعد منع محكمة امن الدولة نشر اي تفاصيل تتعلق به.
&
واوقف المرايات لاربعة ايام قبل الافراج عنه بكفالة.
&
وقالت المنظمة ان السلطات وزعت خلال عام 2015 عددا من أوامر حظر النشر على الجهات الاعلامية من خلال هيئة الإعلام الحكومية.
&
وحظرت السلطات مطلع العام نشر اي معلومة يصدرها تنظيم الدولة الإسلامية بشأن الطيار الأردني معاذ الكساسبة الذي اعدمه التنظيم حرقا، واي انتقادات للجيش الأردني اثر انضمامه إلى التحالف الدولي ضد التنظيم.
&
واوقفت السلطات مطلع العام سيف عبيدات وهاشم الخالدي لنشرهما عبر موقع "سرايا نيوز" الاخباري الالكتروني معلومات تتعلق بمفاوضات بين عمان والتنظيم الارهابي بخصوص الافراج عن الطيار تبين انها خاطئة، بحسب المنظمة.
&
وافرج لاحقا مقابل كفالة عن عبيدات والخالدي الا ان محاكمتهما مستمرة امام محكمة امن الدولة.
&
ورأى ستورك انه "لا يوجد سبب مشروع لحبس الصحافيين لمجرد نشر أخبار يتضح كذبها لاحقا. وعلى السلطات بدلا من هذا أن تكذب تلك الأخبار وتصحح المعلومات المنشورة".
&
واوقفت السلطات الاردنية الاثنين الصحافي جهاد المحيسن في المطار لدى عودته من لبنان.
&
وجاء توقيفه بعد نشره تعليقا على صفحته على موقع "فيسبوك" يقول فيه انه اعتنق المذهب الشيعي وانه سيؤسس جيبا مقاوما جنوب الاردن ضد اسرائيل.
&
وقال المحيسن "قررت ان أتحول للمذهب الشيعي وأقوم بعمل جيب مقاوم جنوب الاردن للعدو الصهيوني".
&
واضاف ان "النظام ممثلا بالملك وزمرته الفاسدة قد تجاوز كل الحدود ولا نعرف أين يأخذ الاْردن، وسنتحالف مع كل ما يخدم القضية الوطنية الاردنية بعيدا عن تحالفات النظام السافلة".
&
ووجهت السلطات الى محيسن تهمتي "اطالة اللسان وتقويض نظام الحكم".
&