قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&
موسكو: ابلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس رئيس الوزراء الهولندي مارك روتي بان انشاء محكمة دولية لمقاضاة المسؤولين عن اسقاط طائرة البوينغ الماليزية العام الماضي في شرق اوكرانيا والتي كان ثلثا ركابها من الهولنديين، سياتي بنتائج عكسية.
&
وقال الكرملين في بيان اثر مكالمة هاتفية بين بوتين وروتي ان "بوتين شرح بالتفصيل الموقف الروسي بخصوص المبادرة السابقة لاوانها لعدد من الدول بينها هولندا لانشاء محكمة دولية تقاضي المسؤولين عن سقوط الطائرة الماليزية"، معتبرا انها "ستاتي بنتائج عكسية".
&
وكانت هذه الكارثة اوقعت 298 قتيلا، ثلثاهم من الهولنديين.
&
وقال بوتين في البيان انه "قبل انشاء آلية قضائية واحالة مرتكبي هذه الجريمة الى القضاء، يجب انهاء التحقيق الدولي الذي يجب ان يكون دقيقا وموضوعيا ومستقلا ومحايدا".
&
ومن المرتقب ان تصدر وكالة الطيران الفدرالية الروسية "روسافياتسيا" الخميس اولى نتائج التحقيق الذي تجريه في تحطم الطائرة.
&
وكانت طائرة البوينغ 777 التابعة للخطوط الجوية الماليزية تقوم بالرحلة ام اتش 17 بين امستردام وكوالالمبور حين تم اسقاطها في 17 تموز/يوليو فوق شرق اوكرانيا في وقت كانت معارك تدور في هذه المنطقة بين الانفصاليين الموالين لروسيا والقوات الحكومية الاوكرانية.
&
وبعيد الحادث اعتمد مجلس الامن الدولي القرار رقم 2166 الذي يطالب بمحاسبة المسؤولين عن هذه الكارثة الجوية ويدعو "كل الدول الى التعاون بشكل كامل" لتحديد اسباب الكارثة.
&
وسبق ان عرضت ماليزيا وهولندا ودول اخرى فكرة انشاء محكمة تحت اشراف الامم المتحدة، وهو خيار رفضته روسيا العضو الدائم في مجلس الامن الدولي.
&
ويشتبه الغربيون وكييف في ان الانفصاليين الموالين لروسيا استخدموا صاروخ ارض-جو قدمته روسيا لاسقاط الطائرة المدنية.
&
وقد نفت موسكو على الدوام اي ضلوع لها في هذا الحادث متهمة في المقابل العسكريين الاوكرانيين بالضلوع به.
&