قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

&
واشنطن:&اتصل الرئيس الاميركي باراك اوباما الاربعاء بنظيره الروسي فلاديمير بوتين وشكره على دور روسيا في التوصل الى اتفاق بين الدول العظمى وايران حول برنامجها النووي، حسب ما اعلن البيت الابيض.
يشار الى ان الاتصالات المباشرة بين الزعيمين اصبحت نادرة جدا منذ توتر العلاقات بين واشنطن وموسكو بسبب الازمة الاوكرانية ولكن روسيا على غرار الولايات المتحدة من الدول الست المشاركة في المفاوضات مع ايران.
&
وقال بيان للبيت الابيض ان اوباما شكر بوتين على "دور روسيا المهم في التوصل الى هذا الانجاز الذي توج نحو 20 شهرا من المفاوضات المكثفة".
واضاف ان "قائدي البلدين التزما بمواصلة التنسيق بينهما بشكل وثيق (...) وعبرا كذلك عن الرغبة في العمل معا لتخفيف التوترات الاقليمية ولا سيما في سوريا".
&
ولم يأت البيان على ذكر النزاع في اوكرانيا الذي كان سببا في توتر العلاقات بين روسيا والغرب الى اعلى مستوى منذ نهاية الحرب الباردة لا سيما بعد ضم روسيا لشبه جزيرة القرم الاوكرانية واتهامها بالتدخل المباشر في النزاع الاوكراني رغم نفيها المتكرر.
وتجدد التوتر في اوكرانيا الاربعاء مع مقتل ثمانية جنود اوكرانيين في معارك مع الانفصاليين المقربين من روسيا.
&
وهي المرة الثانية خلال يومين التي يثني فيها اوباما على دور روسيا في التوصل الى اتفاق مع ايران.
وقال لصحيفة نيويورك تايمز "لقد ساعدت روسيا في هذا".
&
واضاف "سأكون صادقا معك. لم اكن واثقا بالنظر الى الخلافات القوية مع روسيا في الوقت الحالي بشأن اوكرانيا ما اذا كان ذلك سيتحقق".
&