طهران: أكد نائب المستشارة الالمانية وزير الاقتصاد سيغمار غابريال في خطاب في العاصمة الايرانية الاثنين ان امن اسرائيل يشكل شرطا لعلاقات جيدة بين ايران والمانيا وهو ما رفضته طهران على الفور.

وغابريال هو اهم مسؤول اوروبي يزور طهران منذ توقيع اتفاق نووي تاريخي في 14 تموز (يوليو) بين ايران والقوى الكبرى تعارضه اسرائيل.

وقال غابريال الذي كان يتحدث بحضور وزير النفط الايراني بيجان نمدار زنقانة "يجب ان تدركوا انه بالنسبة لنا نحن الالمان، امن اسرائيل يرتدي اهمية كبرى. ادرك مدى صعوبة النقاش ونحن في المانيا نعتقد ايضا ان الفلسطينيين لهم الحق في اقامة دولتهم".

واضاف غابريال ان "علاقات جيدة مع المانيا تعني انه يجب عدم تهديد امن اسرائيل". وبعد ذلك اكدت الناطقة باسم الخارجية الايرانية مرضية افخم مجددا على المواقف المختلفة للبلدين بخصوص اسرائيل.

وقالت كما نقلت عنها وكالة الانباء الطلابية "مواقفنا مختلفة تماما مع المانيا حول المسائل الاقليمية، وخلال السنوات ال35 الماضية عبرنا عدة مرات عن مواقفنا بشكل واضح جدا".

واضافت "بالطبع سنعبر عن قلقنا بخصوص التهديدات القائمة بما يشكل تهديدات النظام الصهيوني" خلال المحادثات مع غابريال الذي سيلتقي الرئيس الايراني حسن روحاني ورئيس مجلس الشورى علي لاريجاني.

والاسبوع الماضي ابرمت ايران والقوى الكبرى (الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين الى جانب المانيا) اتفاقا تاريخيا ينهي ازمة استمرت 12 عاما حول الملف النووي الايراني. وهدف الاتفاق ضمان الطابع السلمي للبرنامج النووي الايراني مقابل رفع تدريجي للعقوبات الدولية.