برلين: ينوي نائب المستشارة الالمانية وزير الاقتصاد سيغمار غابرييل زيارة ايران قريبا لتوطيد العلاقات الاقتصادية بين البلدين بعد ابرام اتفاق بين طهران والدول الكبرى حول النووي كما قالت الوزارة الثلاثاء.

وقالت متحدثة باسم الوزارة لوكالة فرانس برس "هناك حاليا خطط في وزارة الاقتصاد لزيارة ايران قريبا" مشيرة الى "فائدة كبيرة للاقتصاد الالماني لتطبيع وترسيخ العلاقات الاقتصادية مع ايران". من جانبه اكد الاتحاد الالماني لغرف التجارة والصناعة ان رئيسه اريك شفيتزر دعي لمرافقة سيغمار غابرييل الموجود حاليا في الصين، خلال زيارته لايران من الاحد الى الثلاثاء.

وبعد اشهر من المفاوضات توصلت ايران والدول الكبرى (روسيا وفرنسا والولايات المتحدة والصين وبريطانيا والمانيا) الى اتفاق نهائي الثلاثاء في فيينا حول النووي الايراني يجعل من المستحيل على طهران صناعة قنبلة ذرية لسنوات لقاء رفع تدريجي للعقوبات الدولية المفروضة على البلاد.

ورحب الاتحاد الالماني لغرف التجارة والصناعة بهذه الخطوة معتبرا ان حجم الصادرات الالمانية الى ايران على الاجل المتوسط بقيمة تزيد على 10 مليارات يورو سيكون "واقعيا" مقابل 2,4 مليار يورو في 2014.

واضاف الاتحاد ان "فرصا جديدة" ستكون متاحة لقطاعات الادوات الصناعية والسيارات والكيمياء. وقدر الاتحاد الالماني للادوات الصناعية بثمانية مليارات يورو امكانية السوق الايرانية في هذا المجال.

وقال في بيان ان "حصة سوق تقدر ب15 الى 20% للادوات الصناعية الالمانية والايطالية ستعتبر نجاحا كبيرا".