برلين: اعلنت برلين الاربعاء انها طالبت الولايات المتحدة بتوضيحات بعد ورود معلومات صحافية جديدة تفيد بان الاستخبارات الاميركية تجسست على وزارات وعلى وزير الخارجية فرانك فالتر شتاينماير.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية مارتن شيفر ردا على سؤال حول المسالة "طلبنا توضيحات من الحكومة الاميركية".

وقال خلال مؤتمر صحافي اعتيادي للحكومة ان "وزير الدولة (للشؤون الخارجية شتيفان) شتاينلاين اتصل بالسفير الاميركي (جون) ايمرسون وواجهه بالاتهامات واصر على ان نحصل من الطرف الاميركي على التوضيحات الضرورية المتعلقة بهذا الملف وبكل الملفات التي لا تزال مطروحة".

وافادت وثائق سربها موقع ويكيليكس ونقلتها صحيفة سودويتشه تسايتونغ وشبكتا ان دي ار وفي دي ار التلفزيونيتان العامتان، ان وكالة الامن القومي الاميركية تجسست لسنوات على وزارتي الاقتصاد والخارجية الالمانيتين. كما تشير المعلومات الى ان الوكالة تنصتت ايضا على الهاتف الجوال الخاص بوزير الخارجية.

وقال شيفر انه لا يملك اي ادلة على صحة وثائق ويكيليكس لكنه اكد من جديد على موقف الحكومة الالمانية& قائلا "نفضل في مطلق الاحوال الا تجري مثل هذه الامور لكن يبقى ان لدينا مصلحة جوهرية على صعيد السياسة الخارجية ... في التعاون بصورة ... بناءة... مع الولايات المتحدة" وتحديدا في مجال مكافحة الارهاب.

وتفيد وثائق يسربها موقع ويكيليكس بانتظام عن عمليات تنصت تقوم بها وكالات الاستخبارات الاميركية على اعضاء في الحكومة الالمانية او على شركات، انما كذلك عن عمليات تجسس قامت بها الاستخبارات الالمانية لحساب وكالة الامن القومي.

وفي خريف 2013 اثارت معلومات حول التنصت على الهاتف الجوال للمستشارة انغيلا ميركل توترا بين برلين وواشنطن غير ان القضاء الالماني اعتبر حتى الان انه ليس هناك ما يستدعي فتح تحقيق رسمي.
&