انقرة: افاد مصدر دبلوماسي تركي وكالة فرانس برس انه تم تأجيل زيارة وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف المرتقبة الثلاثاء الى تركيا، من دون تحديد السبب.
وقال المصدر الذي طلب عدم كشف اسمه "تم تأجيل الزيارة الى موعد لاحق"، رافضا التعليق على سبب التأجيل اذ كان من المفترض ان يلتقي ظريف نظيره التركي مولود جاوش اوغلو.
وتشهد تركيا اعمال عنف مرتبطة خصوصا بحزب العمال الكردستاني بعد اطلاق انقرة في 24 تموز/يوليو "حربا على الارهاب" مستهدفة في آن المتمردين الاكراد ومقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا. غير انها ركزت غاراتها على مواقع حزب العمال الكردستاني فيما اعلنت عن ثلاث غارات فقط على الجهاديين.
وفي مقال نشر الثلاثاء في صحيفة "جمهورييت" المعارضة، انتقد ظريف السياسة الاميركية في المنطقة.
ووافقت تركيا على التعاون مع الولايات المتحدة، حليفتها في حلف شمال الاطلسي، في حربها ضد تنظيم الدولة الاسلامية. وسمحت للتحالف العسكري بقيادة واشنطن باستخدام قاعدة انجرليك الجوية في الحملة ضد الجهاديين.
ولتركيا وايران مواقف متباينة حيال النزاع في سوريا. فتدعم ايران نظام الرئيس السوري بشار الاسد فيما تدعو تركيا الى اسقاطه.
ولكن في مكالمة هاتفية مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان الاسبوع الماضي، دعا الرئيس الايراني حسن روحاني الى "تعاون اكبر" مع انقرة في مكافحة التنظيمات الجهادية، واكد ان "ايران وتركيا وقفتا في ظروف عصيبة جدا جنبا الى جنب، وفي الظروف العصيبة التي تمر بها المنطقة حاليا يجب ان نتعاون معا لحل قضايا المنطقة".
وكانت ايران طالبت في نهاية تموز/يوليو باحترام "السيادة الوطنية" للدول في مكافحة الارهاب بعدما اطلقت تركيا حملتها الجوية ضد اهداف لتنظيم الدولة الاسلامية في سوريا وحزب العمال الكردستاني.

&