أعلنت السعودية رفضها الصريح لأي دور قد يلعبه رئيس النظام السوري بشار الاسد خلال المرحلة الانتقالية في سوريا، جاء ذلك على لسان وزير خارجية السعودية في مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي في موسكو.


الرياض: جدد وزير خارجية السعودية عادل الجبير موقف السعودية الرافض لأي دور قد يلعبه رئيس النظام السوري بشار الاسد خلال المرحلة الانتقالية في سوريا، مؤكدا في الوقت ذاته ضرورة الحفاظ على مؤسسات الدولة. وخلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الجبير في موسكو مع وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف، أكد الجانبان وجود تطابق في معظم مواقف الرياض وموسكو "رغم بعض الاختلافات بشأن سوريا".

ونوه الجبير إلى أن موقف السعودية من سوريا لم يتغير ويدعم الحل السلمي وفق جنيف1. وقال: تحدثنا عن أهمية توحيد صف المعارضة السورية.

ورأى لافروف أن الخلاف لايزال موجود بين الرياض وموسكو حول "مصير الأسد"،&وقال:&مبادئ جنيف1 تنص على الحفاظ على مؤسسات الدولة السورية ومنها الجيش، لذا من الضروري مشاركة الجيش السوري في جهود محاربة الإرهاب. في حين رد الجبير قائلا: نعتقد أن بشار الأسد جزء من المشكلة في سوريا وليس جزءا من الحل، لذا&يجب الحفاظ على الجيش السوري واستخدامه في حرب داعش (بعد ذهاب الأسد)".

وحول مكافحة الارهاب، قال الجبير إن خطر الإرهاب يهدد كل دول العالم وبحثنا مع الجانب الروسي سبل التصدي له، وهذا ما أكده لافروف. وقال: بحثت مع الجبير تنسيق الجهود لمحاربة تنظيم داعش.

ودعا لافروف إلى ضرورة دعم المبادرة العربية للسلام في المنطقة التي اقترحتها السعودية.

وحول الملف النووي الايراني، قال لافروف إنه يأمل في حوار بين إيران ودول الخليج بعد توقيع الاتفاق النووي.

وحول اليمن، قال الجبير: ننسق مع كل الدول لاحتواء الوضع الإنساني المتردي في اليمن، مؤكدا ضرورة تطبيق القرار الأممي بشأن اليمن بسرعة ودون أي شروط.