إيلاف - متابعة: أعلن وزير الداخلية اليمني اللواء عبده الحذيفي، عن اتفاق لتسلم محافظة إب في الساعات القادمة اليوم. وتحدثت مصادر صحافية عن فرار الناطق باسم جماعة الحوثي، محمد عبدالسلام، من صنعاء فيما تتقدم المقاومة الشعبية والجيش اليمني على أكثر من محور.

وكانت أحزاب اللقاء المشترك في محافظة إب قد أصدرت بياناً دعت فيه الميليشيات إلى الخروج من المدينة وتسليمها للسلطات الشرعية من دون قتال بعد سقوط معظم مناطق المحافظة تحت سيطرة المقاومة الشعبية، وحمَّلتهم مسؤولية تفجير الأوضاع.
&
من جهته، جدد الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، تشديده على ضرورة تطبيق قرارات مجلس الأمن المتعلقة باليمن، خاصة القرار 2216.
&
وخلال لقائه مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد في الرياض، أمس الثلاثاء، قال هادي إن أي حلول سياسية يجب أن تؤدي إلى التطبيق الكامل لقرارات الشرعية الدولية.

انسحاب&
&
وكشفت مصادر إعلامية أن الحوثيين وحلفاءهم وافقوا على الانسحاب من المدن التي مازالت تحت سيطرتهم، وتسليم أسلحة الدولة التي استولوا عليها.

وتشترط الحكومة اليمنية التي تصر على امتثال الحوثيين وحلفائهم لقرار مجلس الأمن 2216، أيضا إلغاء كل التغييرات التي أحدثتها الميليشيات في مؤسسات الدولة اليمنية العسكرية والأمنية والمدنية قبل الحديث عن حل سياسي أو العودة إلى طاولة الحوار.

غارات على مواقع الميليشيات

إلى ذلك، شنت طائرات التحالف العربي، الأربعاء، سلسلة غارات على مواقع ميليشيات الحوثي وصالح في محافظتي صنعاء وتعز، وسط استمرار الحملة البرية للقوات اليمنية الرامية لدحر المتمردين.

وصعدت المقاومة الشعبية والقوات الموالية للشرعية عملياتها الرامية لتحرير مزيد من المناطق، بعد سلسلة هجمات أفضت إلى دحر المتمردين من عدة محافظات، بينها عدن ولحج والضالع.

وتخوض القوات الشرعية والمقاومة الشعبية، بدعم من غطاء التحالف الجوي، منذ عدة أيام، مواجهات في محافظة إب التي باتت على وشك السقوط، وفق المصادر، لتفتح الطريق إلى تحرير محافظة تعز.

&