بكين: اعتبر حوالى اربعين شخصا في عداد المفقودين الاربعاء في شمال الصين بعد انزلاق للتربة اجتاح موقع شركة منجمية، كما اعلنت السلطات المحلية. وقد طمر انزلاق التربة الذي حصل بعيد منتصف الليل تحت مليون متر مكعب من الاتربة، عنابر النوم التي يشغلها موظفو هذا الموقع المنجمي في شانغليو في أقليم شانشي، كما ذكرت البلدية.

وغطى تدفق الوحول ايضا ثلاثة على الاقل من المنازل المجاورة، كما اضافت البلدية على موقعها الرسمي للمدونات الالكترونية، موضحة ان فرقا من عناصر الاطفاء ورجال الانقاذ تقوم بأعمال الاغاثة في الموقع.

وفي حادث منفصل، وقع ايضا ليل الثلاثاء الاربعاء حصل انفجار في منجم في أقليم غيزهو (جنوب غرب) اسفر عن مقتل عشرة اشخاص، كما جاء في اعلان للسلطات الصينية لسلامة العمل.

وتحصل حوادث خطرة باستمرار في مناجم الصين، التي تستهلك حوالى نصف الفحم المنتج في العالم. ويواجه هذا القطاع الاهمال المزمن على صعيد السلامة والفساد وتفضيل متطلبات الانتاج على الجوانب الاخرى. وقد لقي في المناجم الصينية المعروفة بأنها الاخطر في العالم، 931 شخصا مصرعهم في العام الماضي، كما ذكرت الحكومة.

وينطوي هذا الرقم على تراجع بنسبة 11% على امتداد سنة في الارقام الرسمية، لكن منظمات مستقلة تعتبر ان الحصيلة الاجمالية اعلى في الواقع، لان عددا كبيرا من الحوادث قد تم تجاهلها لتجنب الاقفال.
&