قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ضم تصنيف معهد بحث التربية والتعليم العالية جياو تونغ في شانغهاي 4 جامعات سعودية من بين أفضل 500 جامعة في العالم قاطبة، وهذه الجامعات هي: جامعة الملك عبدالعزيز في جدة، وجامعة الملك سعود في الرياض، وجامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا في جدة، إضافة إلى جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران.


إيلاف - متابعة: حلت جامعة الملك عبد العزيز في جدة والملك سعود في الرياض ضمن أفضل 200 جامعة في العالم، بحسب تصنيف معهد بحث التربية والتعليم العالية جياو تونغ في شانغهاي.

أما جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا في جدة، فجاءت في المرتبة الثالثة عربيًا حين حلت في المركز الـ 301، متفوقةً على جامعة القاهرة، التي جاءت في المركز الـ 401، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران التي حلت في المركز الـ 428.

يعتمد التصنيف الصيني على معايير لقياس كفاءة الجامعات وجودتها بناء على مستوى التعليم وهيئة التدريس، إضافةً إلى مؤشر الإنجاز الأكاديمي وحجم المؤسسة التعليمية.

ويلخص معهد بحث التربية والتعليم العالية جياو تونغ في شانغهاي معايير تصنيفه في 6 نقاط، أبرزها عدد الحائزين جوائز نوبل بين الطلاب السابقين للجامعة، وعدد الباحثين الذين يستشهد بهم في إطار اختصاصهم، وعدد البحوث والمقالات المنشورة في مجلتي "ساينس" و"نيتشر".

بحسب الموقع الرسمي للتصنيف، فإن المعايير تعتمد أيضًا "الأبحاث المتضمنة في فهرس استشهاد العلم (SCIE)، وفهرس استشهاد العلوم الاجتماعية (SSCI)، ومعدل تصرفات الأساتذة بشكل ملموس".

يشار إلى أن الجامعات الأميركية احتفظت بصدارة ترتيب التعليم الجامعي العالمي، حيث حلت 146 جامعة أميركية ضمن أفضل 500، من بينها 8 جامعات ضمن قائمة العشر الأوائل، تقدمتها جامعة هارفرد، ثم ستانفورد، ثم ماساتشوستيس للتكنولوجيا، فجامعة كاليفورنيابركلي، إضافة الى مجيء جامعة طوكيو اليابانية في صدارة الترتيب الآسيوي، 21 عالميًّا.