باماكو: ذكرت مصادر متطابقة ان الامم المتحدة بدأت اقامة "منطقة امنية" حول مدينة كيدال شمال مالي حيث ما زال الوضع متوترا بعد معارك عنيفة بين مجموعتين مسلحتين متنافستين.
&
وصرح مسؤول في بعثة الامم المتحدة في مالي تم الاتصال به في هذه المدينة الواقعة على بعد 1500 كلم شمال العاصمة باماكو، لوكالة فرانس برس "بدأنا اقامة المنطقة الامنية على الارض بعرض 20 كلم حول كيدال".
&
وقال احد سكان كيدال انه رأى الثلاثاء جنودا لحفظ السلام من بنغلادش وغينيا يغادرون المدينة الى محيطها، بينما تحدث آخر يقيم في المدينة ايضا عن وصول مروحيتين تابعتين للامم المتحدة.
&
وكانت الامم المتحدة اعلنت اقامة "منطقة امنية" في محيط مدينة كيدال بشمال مالي اعتبارا من الثلاثاء بعد معارك استمرت ثلاثة ايام بين تنسيقية حركات ازواد المتمردة ومجموعة الدفاع الذاتي للطوارق ايمغاد وحلفائها (موالية لباماكو) اوقعت عدة قتلى.
&
وقال مصدر امني في قوة الامم المتحدة ان اخطر هذه المواجهات جرى الاثنين في انيفيس على بعد نحو 120 كلم عن كيدال واسفر عن سقوط "عشرة قتلى على الاقل وعدد كبير من الجرحى".
&
وكان الوضع هادئا الثلاثاء لكن التوتر "واضح" على حد تعبير مصدر امني في قوة الامم المتحدة.
&
وقال ان "الاجواء متوترة. لم تستأنف المعارك على الارض لكن باتجاه بلدة توزيك" حيث اندلع العنف السبت "التوتر واضح لكن نأمل الا تستأنف المعارك".
&