سكوبيي: أعلنت الحكومة المقدونية الخميس حالة الطوارىء خصوصا في جنوب البلاد الذي يواجه تدفقا مصدره اليونان للمهاجرين غير الشرعيين الساعين للوصول الى اوروبا الغربية.

كما اعلنت انها ستنشر قوات من الجيش للمساعدة في ادارة هذه "الازمة".

وافاد بيان للحكومة "بسبب الضغط المتزايد على الحدود الذي تكثف على الممر البلقاني حيث سجل عبور غير شرعي كثيف مصدره اليونان، راينا ان من الضروري فرض مراقبة اكثر اهمية وفعالية".

وتدفق في الايام الاخيرة على جنوب مقدونيا بمدينة جيفيليا على الحدود مع اليونان، آلاف المهاجرين وخصوصا من اللاجئين السوريين وايضا الصوماليين والباكستانيين والافغان والعراقيين.

وهم ياملون بان يستقلوا من هذه المدينة المقدونية القطار باتجاه الشمال ثم صربيا وصولا الى دول الاتحاد الاوروبي.

وقررت الحكومة المقدونية ايضا نشر قوات من الجيش في المنطقة التي تشهد هذا التدفق لمساعدة السلطات المحلية. كما تم تركيز قيادة عامة في المكان لادارة "الازمة".

وقال البيان ان العسكريين الذين سيتم نشرهم ولم يحدد عددهم بعد، سيتولون "تعزيز الامن للاهالي وتاطير عملية التكفل بالاشخاص الذين ينوون طلب اللجوء وفق قدرات" البلد.

وكانت مقدونيا حذرت الاربعاء من ان "الوضع يثير القلق" ووجهت نداء الى دول الجوار لارسال مقطورات لنقل المهاجرين باتجاه الشمال لان قدراتها الذاتية باتت لا تكفي.

ومنذ كانون الثاني/يناير الماضي وصل الى جزر بحر ايجه اليونانية من السواحل التركية الغربية القريبة، نحو 160 الف مهاجر قادمين خصوصا من مناطق الحروب في سوريا وافغانستان والعراق، وفق المفوضية العليا لشؤون اللاجئين.

&