جنيف: ادانت الامم المتحدة الثلاثاء قيام حكومة اقليم كردستان العراق باعدام ثلاثة اشخاص بتهمة القتل والخطف مؤكدة "استياءها الشديد" ازاء اول تنفيذ لهذه العقوبة في منطقة الحكم الذاتي منذ سبع سنوات.

واعدم فرهاد جعفر محمود وزوجتاه، خونشة اسماعيل وبريفان& حيدر كريم، في 12 اب/اغسطس بعد ادانتهم بخطف وقتل فتاتين. وقال روبرت كولفيل المتحدث باسم مفوضية الامم المتحدة لحقوق الانسان خلال لقاء مع الصحافيين في جنيف "اننا نشعر بالاستياء الشديد ازاء عمليات الاعدام هذه".

وقد قررت منطقة الحكم الذاتي في كردستان تجميد عقوبة الاعدام عام 2008. واضاف المتحدث "نشعر بخيبة أمل" حيال ذلك، مناشدا السلطات الكردية "اعادة الالتزام بتجميد العقوبة بشكل رسمي".

وقال المتحدث باسم مجلس القضاء الاعلى في كردستان، اوميد محسن، ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني وافق على قرار الاعدام. وقال محسن لفرانس برس "هذه حالة استثنائية" من دون مزيد من التفاصيل عن الجريمة.

واكد كولفيل أن الوضع في كردستان "يتناقض بشكل حاد مع الوضع في باقي مناطق العراق". وقد اعدمت السلطات العراقية اكثر من 600 شخص منذ اعادة العمل بعقوبة الاعدام عام 2004. وكان نصف هذا العدد اعدم بين العامين 2012 و 2013، كما تم تنفيذ حكم الاعدام ب62 شخصا عام 2014.
&