ابوجا: أعلنت وكالة الاستخبارات النيجيرية انها "فككت" شبكة تجسس في مطار ابوجا الدولي اثر اعتقال فتى في الرابعة عشرة يشتبه بانه اراد تسليم جماعة بوكو حرام الاسلامية معلومات عن القواعد الامنية في هذا المطار.

وفي بيان نشر مساء الجمعة، اوضحت دائرة امن الدولة ايضا انها عززت الامن في مطار ابوجا، محذرة المسافرين من "اعتداء محتمل" على المطار بعد "تفكيك شبكة تجسس منظمة لبوكو حرام".

واضاف البيان ان دائرة امن الدولة اعتقلت الاثنين فتى في الرابعة عشرة يدعى سليمان عبد الرحمن في مطار ابوجا خلال هذه العملية. واقر الفتى بانه تلقى امرا بالتجسس على الاليات الامنية المعمول بها في المطار.

وقال المتحدث باسم الدائرة توني اوبيو ان عبد الرحمن "كشف انه تسلل الى المطار بمساعدة شخص اخر يدعى دودا صديق هو فار حاليا". وقد امره الاخير "بالتجسس على المنشات وتسليمه معلومات عن الاجراءات الامنية المطبقة على المسافرين وبينها مراقبة الركاب واليات الصعود (الى الطائرات) وتفاصيل اخرى عن المغادرة والوصول".

ومنذ اعتقال عبد الرحمن الاثنين، يلاحق عناصر في الشرطة شريكه.

واضاف اوبيو ان "دائرتنا تعمل بتنسيق واسع مع الافرقاء الاساسيين في قطاع الطيران، وخصوصا مع دائرة الامن الجوي لتجنب اعتداء محتمل وضمان امن ملائم في المطارات".

وتابعت الدائرة في بيانها "ننصح الجميع بالتحلي باكبر قدر من اليقظة (...) في كل وقت. ندعوكم ايضا الى ابلاغنا عن جميع الاشخاص المشتبه بهم".

واسفر تمرد بوكو حرام في نيجيريا عن اكثر من 15 الف قتيل اضافة الى مليون ونصف مليون نازح في ستة اعوام.