قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أبوجا: وضع امين عام الامم المتحدة بان كي مون الاثنين اكليلا من الزهور احياء للذكرى الرابعة لهجوم بوكو حرام على مقر الامم المتحدة في العاصمة النيجيرية ابوجا التي تمزقها النزاعات.

وعانق بان عددا من افراد عائلات قتلى الهجوم في مراسم جرت في بيت الامم المتحدة ووجه تحية "للتصميم والشجاعة الهائلين" لدى الناجين. وصرح "هذا الصباح نتذكر زملائنا وشركائنا الراحلين في لحظة من الصمت في اماكن مختلفة".

واضاف "لكن الذكريات الاقرب والاكثر حياة ودفعا لهؤلاء الزملاء لا يمكن ان تكون الا هنا في ابوجا. سنتذكرهم دوما على انهم فعلا من افضل" الاشخاص.

في 26 آب/اغسطس 2011 ادى هجوم على مقر الامم المتحدة في العاصمة الذي يضم 400 موظف، الى مقتل 21 شخصا. وارتفعت الحصيلة لاحقا الى 24 قتيلا في الشهر التالي بحسب الامم المتحدة، وشملت عدة قتلى من غير موظفيها.

وتبنى اسلاميو جماعة بوكو حرام الاسلامية المتطرفة الهجوم، وهم متهمون بالمسؤولية عن مقتل اكثر من 15 الف شخص في ست سنوات، سواء في تبادل اطلاق النار او هجمات بعبوات، تم اغلبها في شمال شرق البلاد.

ووصل بان كي مون الاحد الى ابوجا في زيارة تستغرق يومين وتتخللها محادثات مع الرئيس النيجيري محمد بخاري يتوقع ان يطغى عليها ملف مكافحة الاسلاميين في البلاد، اضافة الى التنمية والتغير المناخي.

وسيتوقف بان في باريس في رحلة عودته لبحث التحضيرات لمؤتمر المناخ المهم الذي تستضيفه باريس في كانون الاول/ديسمبر.
&