واصلت اطراف الازمة الليبية اليوم السبت محادثاتها برعاية الامم المتحدة في منتجع الصخيرات في المغرب ، وسط تحقيق توافق كامل حول سبع نقاط من اصل تسعة يتضمنها الاتفاق السياسي لانهاء الازمة، حسب المشاركين.

الرباط: قال أشرف الشح المستشار السياسي لوفد المؤتمر الوطني العام عصر السبت للصحافيين "لقد تم تحقيق تقدم وتوافق شامل حول سبع نقاط رئيسية من اصل تسع يتضمنها الاتفاق السياسي".

وبخصوص النقطتين اللتين ما زالتا عالقتين، أوضح الشح ان الأمر يتعلق ب"التعيين في المناصب العسكرية والمدنية السيادية، حيث اقترحت الأمم المتحدة أن توكل هذه المهمة لرئيس الوزراء ونائبيه بعد التوافق على اسميهما، فيما نقترح نحن (المؤتمر) أن تبقى هذه المناصب شاغرة الى حين تشكيل الحكومة كأولوية".

أما بخصوص النقطة الثانية، فأوضح الشح أنها تتعلق ب"عضوية المجلس الأعلى للدولة، حيث اقترحنا أن لا يتم تعيين أشخاص داخله ليست لديهم الشرعية الانتخابية والتمثيلية"، فيما كان مقترح الأمم المتحدة في البداية توسعته ليضم اكبر عدد ممكن.

واستؤنفت جلسات الحوار عصرا حيث اجتمع وفد المؤتمر الوطني العام بسفراء الدول الأوروبية اضافة الى سفراء اميركا والصين والدول العربية الحاضرين، بحسب مراسل فرانس برس.

وأكد بيان مشترك للسفراء والمبعوثين الخاصين في ليبيا ليل الجمعة السبت "الحاجة الملحة للتوصل إلى اتفاق سياسي لتشكيل حكومة الوفاق الوطني في أقرب وقت ممكن" مضيفا أن "الفوضى السياسية، وانتشار تنظيم داعش، وتدهور الوضع الاقتصادي والأزمة الإنسانية تجعل من الضروري التوصل إلى اتفاق هذا الاسبوع".

واضاف البيان "نؤيد الموعد النهائي، 20 سبتمبر ( ايلول) الذي حدده الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة لتوقيع الاتفاق، ونحض جميع المشاركين على العمل بصورة بناءة وبروح من التوافق لحل القضايا العالقة".كما شدد السفراء في اشارة الى وفد المؤتمر الوطني العام "على أهمية قيام الأطراف التي لم تقدم حتى الآن مرشحيها لرئاسة الحكومة والنواب لتقديم قائمة من الأسماء خلال اليومين المقبلين" ، فيما اقترح وفد برلمان طبرق المعترف به دوليا 14 اسما للمبعوث الأممي ، حسبما قال للصحافيين مصطفى أبو بكر بعيرة.

واستمرت جلسات الجمعة بين برناردينو ليون المبعوث الأممي الى ليبيا ووفد المؤتمر الوطني العام حتى الواحدة ليلا بالتوقيت المحلي (00,00 تغ)، حيث وصف وفد المؤتمر هذه الجلسة ب"الحاسمة"، فيما تحدثت &وسائل اعلام عن انسحاب وفد المؤتمر من الحوار.

لكن عوض عبد الصادق رئيس وفد المؤتمر الوطني العام اكد للصحافيين اليوم السبت ان "خبر انسحابنا غير صحيح ونحن نفنده، نحن مستمرون في الحوار ونبحث عن حل حقيقي قابل للتطبيق".

وأضاف عبد الصادق "نطمئن كل الليبيين بأن تعديلاتنا ستضمن،وان المؤتمر موجود وأنه سيصل الى حل قريبا" ،موضحا "كل تعديلاتنا التسعة قطعنا فيها اشواطا كبيرة ،وما زالت بعض النقط عالقة، ونتمى ان نصل فيها الى حل اليوم".