سلّم العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز كبير سدنة بيت الله الحرام صالح بن زين العابدين الشيبي كسوة الكعبة الجديدة التي وصلت تكلفتها 22 مليون ريال سنويا. حيث سيتم فجر التاسع من شهر ذي الحجة إنزال الكسوة القديمة عن الكعبة، وإلباسها الكسوة الجديدة.


الرياض: سلّم العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز كبير سدنة بيت الله الحرام كسوة الكعبة الجديدة. جاء ذلك خلال استقبال الملك سلمان اليوم الثلاثاء&الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس ، ونائبه لشؤون المسجد الحرام الشيخ الدكتور محمد بن ناصر الخزيم ، وكبير سدنة بيت الله الحرام صالح بن زين العابدين الشيبي ، ووكيله عبدالرحمن بن صالح الشيبي ، ومدير مصنع كسوة الكعبة الدكتور محمد عبدالله باجوده.

&وأوضح مدير عام مصنع كسوة الكعبة المشرفة أن تقليد الكسوة يتم مع بداية شهر ذي الحجة من كل عام؛ حيث سيتم فجر التاسع من شهر ذي الحجة إنزال الكسوة القديمة عن الكعبة، وإلباسها الكسوة الجديدة، مبيناً أن الكسوة القديمة تعود إلى مستودع المصنع للاحتفاظ بها.

ويعمل في مصنع كسوة الكعبة المشرفة أكثر من 240 صانعاً وإدارياً، موزعين على أقسام المصنع المزودة بآلات حديثة ومتطورة في عمليات الصباغة والنسج والطباعة والتطريز والخياطة، والمكونة أقسامه من: الحزام، وخياطة الثوب، والمصبغة، والطباعة، والنسيج الآلي واليدوي، وتجميع الكسوة، إلى جانب أكبر ماكينة خياطة في العالم من ناحية الطول؛ حيث يبلغ طولها 16 متراً، وتعمل بنظام الحاسب الآلي، كما أن هناك بعض الأقسام المساندة مثل: المختبر، والخدمات الإدارية والصحية للعاملين بالمصنع.
&
ووصلت تكلفة صناعة كسوة الكعبة المشرفة إلى أكثر من 22 مليون ريال سنوياً، شاملة المواد المستهلكة وأجور العاملين، لافتاً الأنظار إلى أن الكسوة تستهلك نحو 700 كيلوغرام من الحرير الخام الذي تتم صباغته داخل المصنع باللون الأسود، و120 كيلوغراماً من أسلاك الفضة والذهب، مبطنة من الداخل بقماش من القطن الأبيض المتين، موضحاً أنه سيتم استبدال كسوة الكعبة المشرفة، باستخدام سلم كهربائي يثبت على قطع الكسوة القديمة من على واجهاتها الأربع، ثم تثبت القطع في 47 عروة معدنية موجودة في كل جانب، ومثبتة في سطح الكعبة، ليتم بعد ذلك فك حبال الكسوة القديمة ووضع مكانها الكسوة الجديدة.

ويوجد على الكسوة من الخارج نقوش منسوجة بخيوط النسيج السوداء بطريقة "الجاكارد"، مكتوب عليها لفظ: "لا إله إلا الله محمد رسول الله"، و"سبحان الله وبحمده"، و"سبحان الله العظيم"، و"يا حنان يا منان يا الله"، وتتكرر هذه العبارات على قطع قماش الكسوة جميعها وعلى ارتفاع تسعة أمتار من الأرض، وبعرض "95" سنتيمتراً، بحيث يثبت حزام الكعبة المشرفة، وتستبدل مرة كل عام، بينما كسوتها الداخلية ذات اللون الأخضر لا تستبدل إلا على فترات متباعدة حسب ما تدعو إليه الحاجة؛ لعدم تعرضها للعوامل الجوية.