باريس: اعرب الرئيس النيجيري محمد بخاري عن استعداده الاربعاء للعفو عن اسلاميي بوكو حرام المسجونين، في مقابل الافراج عن حوالى 200 تلميذة خطفن قبل حوالى سنة ونصف السنة في شيبوك، شمال شرق البلاد.

وقال بخاري خلال مقابلة مع فرانس برس في باريس في اليوم الاخير من زيارته فرنسا، "اذا وافق مسؤولو بوكو حرام على ان يعيدوا لنا فتيات شيبوك، جميعهن، سنقرر عندئذ اصدار عفو" عن جميع المعتقلين.

واضاف "نحاول ان نعرف هل من الممكن ان نتفاوض معهم للافراج عن فتيات شيبوك. لكننا حذرون جدا: ما لم نتأكد انهن في وضم صحي جيد نسبيا، لن نقوم بالافراج" عن المعتقلين.

واكد بخاري ايضا "سنحنفظ بسجنائنا حتى نتأكد من عدد الفتيات اللواتي نستطيع استعادتهن".

وكان عناصر من بوكو حرام الاسلامية اقتحموا في 14 نيسان/ابريل 2014 مدرسة شيبوك في ولاية بورنو، معقل حركتهم، وخطفوا 276 تلميذة كن يستعددن لاجراء الامتحانات.

وتمكنت سبع وخمسون من الفرار، لكن مصير 219 اخريات ما زال مجهولا.

وبعد شهر على خطفهن، ظهر في شريط فيديو عشرات منهن، بثياب سوداء بينما كن يقرأن القرآن بخشوع. وحرص زعيم بوكو حرام ابو بكر شيكاو على القول انهن اعتنقن الاسلام و"تزوجن" من ناشطين في بوكو حرام.

ويقول المدافعون عن حقوق الانسان، انهن يخضعن في الواقع لبوكو حرام ويبعن احيانا سبايا لناشطين، ويستخدمن بالتالي "قنابل بشرية" في اعتداءات.

&