مودينا: اعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في مودينا شمال ايطاليا اليوم الخميس ان على القمة الاوروبية المرتقبة الاربعاء المقبل مساعدة تركيا لضمان بقاء اللاجئين على اراضيها الى حين التوصل الى حل للنزاع في سوريا.

وقال هولاند للصحافيين بعد لقاء قصير مع رئيس الوزراء الايطالي ماتيو رينزي ان على الاوروبيين خلال قمتهم الاستثنائية اتخاذ قرار "بالعمل مع تركيا" بهدف "ضمان ان يتمكن اولئك (اللاجئون) الموجودون في تركيا من البقاء، والعمل والحصول على جميع الوسائل ليكونوا قادرين على الانتظار حتى التوصل الى حل في سوريا".
&
وطالب هولاند ان تتخذ القمة ثلاثة قرارات، فعلاوة على مساعدة تركيا على الاوروبيين انشاء مراكز استقبال تتيح تسجيل طالبي اللجوء ومواكبة من ليس لهم الحق في ذلك "في نطاق الاحترام".
&
كما على الاوروبيين العمل مع الدول التي بها مراكز لاجئين "والتي يجب ان تتم مساعدتها بشكل اكبر" لانه "اذا خرج اللاجئون من المخيمات ستحدث حركة (جموع بشرية) لن نستطيع السيطرة عليها".
&
كما دعا هولاند الى مساعدة البلدان التي ينطلق منها المهاجرون وخصوصا في افريقيا، على التنمية لتمكين المهاجرين الاقتصاديين الذين لا يمكن لاوروبا استقبالهم، من الحصول على مستقبل افضل.