الخرطوم: أعلن وزير الخارجية السوداني السبت ان الرئيس عمر البشير المطلوب للمحكمة الجنائية الدولية قبل دعوة لزيارة الهند للمشاركة في قمة افريقية هندية يتوقع ان تعقد نهاية تشرين الاول/اكتوبر المقبل.

ونقلت وكالة الانباء السودانية الرسمية (سونا) عن وزير الخارجية ابراهيم غندور قوله عقب لقاء البشير وزير الدولة الهندي للخارجية الذي يزور الخرطوم انه تسلم "رسالة تتعلق بدعوة سيادته للمشاركة في القمة الهندية الإفريقية المحدد لها أواخر أكتوبر المقبل، مؤكدا أن السيد رئيس الجمهورية وافق على الدعوة".

وكان المسؤول الهندي التقى غندور في وقت سابق بحسب ما افاد المتحدث باسم الخارجية السودانية علي الصادق.

واصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحق الرئيس السوداني في 2009 و2010 بتهمة ارتكاب جرائم ابادة وجرائم ضد الانسانية وجرائم حرب في اقليم دارفور غرب البلاد الذي يشهد نزاعا مسلحا بين القوات الحكومية وفصائل متمردة.

وزار البشير جنوب افريقيا في حزيران/يونيو الماضي ومنعته محكمة في بريتوريا من مغادرة البلاد في انتظار حكم نهائي، لكن الحكومة لم تأبه لهذا الامر وتركته يستقل طائرته من قاعدة عسكرية.

كما زار الشهر الماضي الصين حيث شارك في الاحتفال بذكرى انتصارها على اليابان في الحرب العالمية الثانية.

وتلزم معاهدة روما التي نصت على انشاء المحكمة الجنائية الدولية الدول التي وقعتها بتنفيذ مذكرة التوقيف حال وصول الشخص المطلوب لاراضيها. والهند ليست عضوا في معاهدة روما.

&