لوس انجليس: لا تزال تسعة من حرائق الغابات على الاقل مشتعلة في كاليفورنيا الاحد، بحسب السلطات المحلية، وسط طقس حار وجاف يعرقل جهود السيطرة عليها.

وقالت دائرة الغابات ومنع الحرائق في كاليفورنيا في بيان ان نحو 11 الف اطفائي يشاركون على الارض في جهود اخماد الحرائق.

ولقي خمسة اشخاص على الاقل مصرعهم هذا العام في حرائق الغابات، بحسب السلطات، واجبر الالاف على مغادرة منازلهم.

ومعظم حرائق الغابات الكبيرة تمت السيطرة عليها بنسبة 47 الى 68 بالمئة، فيما تمت السيطرة الكاملة تقريبا على ثلاثة حرائق.

غير ان حريقا اندلع بعد ظهر السبت في غابة مساحتها 485 هكتارا اطلق عليه حريق تاساجارا على الساحل المطل على المحيط الهادئ للولاية، تمت السيطرة عليه بنسبة 10 بالمئة فقط، بحسب ما ذكرته الدائرة صباح الاحد.

ولا تساعد الاحوال الجوية في جهود الاخماد حيث تشير التوقعات الى استمرار الطقس الحار والجاف في عطلة نهاية الاسبوع في كافة انحاء الولاية.

وتزيد درجات الحرارة المرتفعة من احتمالات اندلاع حرائق جديدة في مناطق تمت السيطرة على حرائقها، بحسب ما اكد المتحدث باسم الدائرة دانيال بيرلانت لشبكة فوكس نيو.

وفي تصريح آخر قال بيرلانت ان الاطفائيين يشعرون بقلق بشكل خاص عندما يتجاهل المواطنون التحذيرات ويرفضون اخلاء منازلهم.

ولقي شخصان حتفهما في حريق في شمال كاليفورنيا بعد ان قررا البقاء في منزليهما رغم الطلب منهما المغادرة بسبب الخطر الوشيك، بحسب بيرلانت.

وقال لفوكس نيوز "اضطر رجالنا هذا الاسبوع الى وقف جهود الاطفاء والتحول الى جهود الانقاذ ومحاولة اقناع الناس باخلاء منازلهم".

وكلفت الحرائق ولاية كاليفورنيا 244 مليون دولار منذ الاول من تموز/يوليو مقارنة ب240 مليونا عن كامل 2013. وبلغت الكلفة العام الماضي 434 مليونا.

وتستعر حرائق اخرى في ولايات اخرى مثل واشنطن واوريغون ويوتا ومونتانا وفلوريدا.