أعلن حزب الشعوب الديمقراطي التركي الموالي للأكراد ان وزيرين ينتميان إليه استقالا من الحكومة المؤقتة فيما قد يعد مؤشرا على التوتر بين المعارضة الموالية للأكراد وحزب العدالة والتنمية الحاكم.


نصر المجالي: قالت تقارير إن مسلم دوغان وعلي حيدر كونجا اللذان كانا أول عضوين في حزب مناصر للأكراد يشاركان في حكومة في تركيا، قدما الثلاثاء استقالتهما إلى رئيس الوزراء الإسلامي المحافظ أحمد داود أوغلو الذي قبلها.

ودأب الرئيس التركي رجب طيب إردوغان وورئيس حكومته داود أوغلو على اتهام حزب الشعوب الديمقراطي بدعم حزب العمال الكردستاني (بي كي كي) الذي تشن القوات التركية حالياً عمليات عسكرية ضده بتهم الإرهاب.

وينتظر أن يشرح الوزيران البرلمانيان أسباب استقالتيهما في مؤتمر صحافي في مقر حركتهما حزب الشعوب الديمقراطي في العاصمة أنقرة.

وتأتي هذه الاستقالة المفاجئة فيما تدور مواجهات دامية منذ شهرين بين قوات الأمن التركية ومتمردي حزب العمال الكردستاني في جنوب شرق البلاد المأهول بغالبية من الأكراد.

يذكر ان الحكومة التركية الحالية تتألف من 11 وزيرا من حزب العدالة والتنمية، ووزيرين من حزب الشعوب الديمقراطي الكوردي، ووزير من حزب الحركة القومية، أما بقية الوزراء فهم مستقلون ولا ينتمون الى أي حزب.