واشنطن: دعا الرئيس الاميركي باراك اوباما الثلاثاء خلال مكالمة هاتفية مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل كل دول الاتحاد الاوروبي الى استضافة "حصتها العادلة" من اللاجئين لمعالجة ازمة تدفق اللاجئين السوريين على اوروبا.

وقال البيت الابيض في بيان ان "الزعيمين اتفقا على ضرورة ان يكون هناك حل على المستوى الاوروبي تقبل فيه كل الدول الاعضاء بحصتها العادلة من اللاجئين".

واضاف البيان ان اوباما وميركل شددا ايضا على ضرورة تسهيل حصول عملية انتقال سياسي "تتيح توحيد السوريين" ومعالجة الاسباب العميقة لازمة اللجوء.

وكانت الولايات المتحدة المتهمة بالتقصير في مواجهة ازمة اللاجئين الناجمة عن النزاع السوري، اعلنت في 10 ايلول/سبتمبر الجاري انها ستستقبل عشرة آلاف لاجئ سوري في السنة المقبلة.

ولكن منظمات غير حكومية قالت ان الولايات المتحدة يمكنها استقبال لاجئين سوريين اكثر بعشر مرات من ذلك، معتبرة ان هذه الاستجابة ضئيلة جدا ويمكن ان تؤثر على حصيلة اداء الرئيس الاميركي.

وتفيد ارقام الحكومة ان الولايات المتحدة استقبلت منذ بدء النزاع في سوريا ربيع 2011 حوالى 1800 سوري. وحتى نهاية السنة المالية ل2016، تحدثت وزارة الخارجية عن عدد يتراوح بين خمسة آلاف وثمانية آلاف لاجئ.