أطلقت حادثة التدافع في مشعر منى بمكة المكرمة غرب السعودية التي وقعت الخميس ردود فعلٍ دولية من قادة ورؤساء دول العالم، حيث وقعت يوم عيد الأضحى ثاني أعياد المسلمين وخلفت حتى اللحظة &717 من الوفيات و&805 جرحى.&

الرياض: أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن تعازيه، وأعلن ممثله ستيفان ديوجاريك أن بان كي مون استاء استياء عميقًا حين علم بالمأساة، قائلا: "هذه الحادثة المأساوية حزينة أكثر لأنها حصلت في اليوم الأول من عيد الأضحى. ويعرب الأمين العام عن تعازيه الصادقة لعائلات الضحايا كما يعرب عن تعاطفه مع حكومات جميع الدول التي مسها المصاب".
&
وعبر حلف شمال الأطلسي الناتو أيضا على لسان أمينه العام ينس ستولتينبيرغ عن تعازيه، معتبرًا أن "حقيقة حصول الحادثة خلال عيد الأضحى يجعلها مأساوية أكثر".
&
ووجه ستولتينبيرغ تعازيه لأسر القتلى والمصابين قائلا: "إنني أثمن مئات المنقذين والمتطوعين والخبراء الذين يحاولون الحفاظ على الحياة والترويح عن المعاناة. وأعرب عن تضامني مع ملك السعودية في هذا الوقت الصعب".
&
وأعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن تعازيه الصادقة لملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز بعد سقوط هذا العدد الكبير من الحجاج خلال التدافع.
&
وقال المكتب الصحفي للكرملين الخميس: "نقل فلاديمير بوتين أصدق معاني التعاطف لأقارب وذوي المتوفين، والأمنيات بالشفاء العاجل لكل المصابين".
&
من جانبها، قدمت الولايات المتحدة عن تعازيها لأسر الحجاج المتوفين، وقالت الناطقة باسم مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض نيدا برايسا في بيان: "أفكارنا معهم ومع أكثر من مليونين من الناس يؤدون مناسك الحج هذا العام".
&
وقدم رئيس دولة الإمارات خليفة بن زايد آل نهيان، برقية تعزية للملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز في ضحايا حادث تدافع الحجاج بمشعر منى، والذي أسفر عن سقوط العديد من الضحايا والمصابين، كما بعث حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم، برقية تعزية مماثلة.
&
وعزى أمير الكويت صباح الصباح عبر برقية الملك سلمان أعرب فيها عن بالغ تأثره وحزنه العميق لحادث تدافع وتزاحم الحجاج بمشعر منى، والذي أسفر عن سقوط المئات من الضحايا والمصابين، كما بعث برقيةً مماثلة &ولي العهد نواف الصباح وجابر الصباح رئيس مجلس الوزراء الكويتي.
&
وأبرق &تميم آل ثاني أمير دولة قطر معزياً الملك السعودي في وفاة عدد من حجاج بيت الله الحرام جراء التدافع في مشعر منى، كما بعث برقيةً مماثلة عبدالله آل ثاني رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الداخلية وسأل رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطري الله أن يتغمد المتوفين بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته، وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل.&
&
وقدم وزير الخارجية البريطاني، فيليب هاموند، تعازيه في حادث وفاة عدد من الحجاج في تدافع بمنطقة منى، وقال في تغريدة -عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"- "أمر مؤسف حدث في مكة.. أتوجه بمواساتي لجميع المتأثرين بما حدث".&
&
وأعرب وزير شؤون الشرق الأوسط البريطاني توباياس إلوود، عن تعازيه في سقوط الضحايا، قائلاً: "أحزنني سماع نبأ سقوط ضحايا أثناء أداء مناسك الحج.. أتوجه بالتعازي لذويهم".&
&
وتلقى الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز برقية عزاء ومواساة من الرئيس التونسي الباجي السبسي، إثر حادث التدافع الذي شهده مشعر منى وذهب ضحيته عدد من الحجاج وإصابة عدد آخر منهم.
&
وعبر الرئيس التونسي عن تضامن تونس الكامل ووقوفها إلى جانب السعودية في هذا الظرف الأليم على حد تعبيره.
&
وبعث ملك المغرب محمد السادس رسالة تعزية ومواساة الى الملك السعودي إثر حادث التدافع الذي وقع في مشعر منى، وخلف العديد من الضحايا، وكما أصدر الملك تعليماته &لرئيس الوفد الرسمي للحج ولسفير المغرب في السعودية بالتأكد من سلامة الحجاج المغاربة والاطمئنان على أوضاع الحجاج المغاربة هناك.
&
وحمل عبر برقية تعزية الملك الأردني عبد الله الثاني تعازيه إلى نظيره السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، في وفاة حجاج حادث التدافع في مشعر منى، الذي وقع صباح الخميس.
&
وأعرب العاهل الأردني، حسب ما أفاد الديوان الملكي الهاشمي ظهر أمس الخميس، عن بالغ تأثره بهذا المصاب الأليم، داعيًا الله أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته وغفرانه.
&
وأعرب الرئيس الباكستاني ممنون حسين خلال اتصال هاتفي للملك السعودي عن تعازيه ومواساته في حادث التدافع الذي وقع في منى اليوم، ونتج عنه عدد من الوفيات والإصابات.
&
وبعثت المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل برقية عزاء إثر حادث تدافع الحجاج بمشعر منى الذي أسفر عن سقوط عدد من الضحايا والمصابين، وأعربت ميركل خلالها عن تعازيها للملك سلمان وذوي الضحايا وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين.
&
من جهتها، قدمت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، عن خالص تعازيها ومواساتها لأسر ضحايا الحادث المؤلم الذي أودى بحياة الكثير من الشهداء الناتج عن تدافع الحجيج بمشعر"منى" بمختلف جنسياتهم.
&
وعلى عكس التيار استبقت الحكومة الإيرانية ومرشدها الأعلى علي خامنئي التحقيقات وباشرت بإطلاق الاتهامات للسعودية، إذ قال خامنئي إنه يتعين على الحكومة السعودية "تحمل مسؤولية كارثة حادث التدافع".
&
وقال خامنئي في بيان نشر على موقعه الإلكتروني: "يتعين على الحكومة السعودية أن تتحمل مسؤولية هذا الحادث المحزن... سوء الإدارة والأفعال غير الملائمة تسببت في هذه الكارثة."
&
وفي وقت سابق من الخميس حمل مساعد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان الحكومة السعودية مسؤولية حادث تدافع الحجاج في منى.
&
وأعلن عبد اللهيان أن الخارجية الإيرانية ستستدعي المسؤول في السفارة السعودية بطهران، لإبلاغه احتجاج إيران وتقديم التوضيحات اللازمة عن أسباب الحادث، بعدما أعلن رئيس منظمة الحج والزيارة الإيراني، سعيد أوحدي، عن وفاة 41 حاجًا إيرانيًا وإصابة 60 آخرين بجروح (ارتفع العدد إلى أكثر من ١٠٠) جراء حادث تدافع وازدحام للحجاج أثناء رمي جمرة العقبة في منى، كما لفت عبد اللهيان إلى أنه سيتم تشكيل لجنة خاصة لمتابعة وضع الحجاج الإيرانيين جراء حادثة منى.
&
وصرح خالد الفالح وزير الصحة السعودي لقناة السعودية الإخبارية، "كان بالإمكان تفادي مثل هذه الحوادث لو تقيد الحجاج بالتعاليم والضوابط و لفت إلى أن عدم الالتزام بتعاليم المشرفين على الحجاج، كان من بين الأسباب وراء حادثة التدافع في منى.
&
يذكر أن &717 حاجاً لقوا حتفهم وأصيب 805 آخرون صباح الخميس في حادثة تدافع وقعت بمشعر منى بمكة المكرمة وتعتبر أسوأ كارثة يشهدها موسم الحج منذ 25 عامًا.