القاهرة: يعقد وزراء الخارجية العرب اجتماعا طارئا الاحد المقبل في القاهرة بناء على طلب الرياض "لادانة انتهاكات ايران لحرمة سفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد"، بحسب ما اعلن الاثنين نائب الامين العام للجامعة العربية احمد بن حلي.

وقال بن حلي للصحافيين ان الاجتماع يستهدف كذلك "ادانة التدخلات الايرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية" وذلك على خلفية الازمة المتصاعدة بين السعودية وايران منذ اعلان الرياض اعدام رجل الدين الشيعي نمر باقر النمر، احد ابرز وجوه المعارضة الشيعية للاسرة السعودية السنية الحاكمة، مع 46 آخرين بتهمة "الارهاب" في الثاني من كانون الثاني/يناير الجاري.

واثار الاعلان السعودي رد فعل فوريا من طهران التي توعدت الرياض بانها "ستدفع الثمن غاليا" لإعدامها النمر. ومساء اليوم نفسه، هاجم مئات المتظاهرين السفارة السعودية في طهران واضرموا النار فيها قبل ان تطردهم الشرطة وتوقف اربعين منهم. كما احرق متظاهرون اخرون القنصلية السعودية في مدينة مشهد (شمال شرق).

وردت الرياض معتبرة ان المواقف الايرانية "غير مسؤولة" ومتهمة طهران بدعم الارهاب.

ومساء الاحد، اعلنت الرياض قطع العلاقات الدبلوماسية مع طهران وامهلت افراد الممثلية الايرانية 48 ساعة لمغادرة اراضيها وتلا ذلك اعلان البحرين والسودان الاثنين قطع العلاقات مع ايران واستدعاء الامارات سفيرها في طهران واعلانها خفض تمثيلها الدبلوماسي في ايران.