جنيف: يبحث موفد الامم المتحدة الى سوريا الاربعاء في جنيف الازمة في سوريا مع مسؤولين اميركيين وروس ثم مع سفراء الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي. وقالت متحدثة باسم ستيفان دي ميستورا لوكالة فرانس برس "سيعقد اجتماعان مختلفان".

واوضحت ان الاجتماع الثلاثي الذي سيضم نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف ومساعدة وزير الخارجية الاميركي لشؤون الشرق الاوسط آن باترسون نظم من قبل الاميركيين.

وقالت الخارجية الاميركية في بيان ان "المباحثات ستتعلق بالتحضير للمباحثات السياسية حول سوريا" التي ستبدأ في 25 كانون الثاني/يناير. واضاف المصدر "ستتطرق ايضا الى ضرورة فتح فورا ممرات لنقل المساعدات الانسانية دون اي عراقيل" في سوريا.

وسيعقد دي ميستورا ايضا لقاء تمهيديا "على مستوى السفراء" للدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا) في مقر الامم المتحدة في جنيف حسب ما اعلن المتحدث باسم المنظمة في جنيف احمد فوزي.

ولم يتم الكشف عن جدول اعمال هذا اللقاء. ويحاول دي ميستورا الحصول على دعم تمهيدا لمفاوضات السلام المقررة في 25 من الجاري في جنيف مع ممثلين عن الحكومة والمعارضة السورية.

والاسبوع الماضي تعهدت الحكومة السورية المشاركة في المفاوضات لكن مجموعات المعارضة الرئيسية لم تتخذ موقفا بعد.

ويدعم مجلس الامن الدولي خطة سلام طموحة لسوريا على 18 شهرا من خلال ايجاد حل سياسي تفاوضي لانهاء حرب اهلية تدور منذ خمس سنوات ادت الى سقوط اكثر من 260 الف قتيل ونزوح اربعة ملايين شخص.