كييف: اعلن الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو الخميس عزم بلاده على استعادة الشرق الانفصالي الموالي لروسيا مع مطالبته بانشاء آلية دولية تشارك فيها بروكسل وواشنطن لاستعادة منطقة القرم التي ضمتها روسيا الى اراضيها.

وقال بوروشنكو "في 2016، يجب استعادة السيادة الاوكرانية على الاراضي المحتلة في منطقتي دونتيسك ولوغانسك"، حيث اسفر النزاع المسلح عن اكثر من تسعة الاف قتيل، متعهدا اللجوء فقط الى السبل السياسية والدبلوماسية لتحقيق هذا الهدف.

وبالنسبة الى القرم التي ضمتها روسيا في اذار/مارس 2014، اكد بوروشنكو ان كييف ستقترح "انشاء آلية دولية تنهي احتلال شبه الجزيرة".

واضاف "الشكل الافضل سيكون على غرار اجتماع جنيف بحضور شريكينا الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة وربما مع دول وقعت مذكرة بودابست" وهي روسيا وبريطانيا والولايات المتحدة التي اعتبرت نفسها ضامنة لسيادة اوكرانيا عام 1994 بعد ان تخلت هذه الجمهورية السوفياتية السابقة عن اسلحتها النووية.

وتستمر الازمة بين موسكو وكييف منذ تسلم الموالون للغرب الحكم في اوكرانيا في بداية 2014 والذي اعقبه ضم موسكو لشبه جزيرة القرم واندلاع النزاع في شرق البلاد مع الانفصاليين الموالين لروسيا.

وتتهم كييف والدول الغربية روسيا بتسليح الانفصاليين ونشر قوات في منطقة النزاع، الامر الذي تنفيه موسكو بشدة علما بان دورها في الازمة الاوكرانية كلفها عقوبات اقتصادية شديدة فضلا عن تدهور كبير لعلاقاتها مع الغرب.
&