جاكرتا: أعلنت الشرطة الأندونيسية السبت أنها اعتقلت رجلا يشتبه في قيامه بتمويل اعتداءات جاكرتا الدامية، مشيرة إلى أنه تلقى الأموال من تنظيم الدولة الإسلامية.
&
وقال قائد شرطة اندونيسيا بدر الدين هايتي إنه تم اعتقال 12 شخصا في عمليات الدهم، التي بدأت في أعقاب هجمات الخميس، احدهم يشتبه في قيامه بتمويل التفجيرات وعمليات اطلاق النار، التي أدت إلى مقتل سبعة أشخاص، من بينهم المنفذون الخمسة.
&
وأوضح هايتي في مؤتمر صحافي أن "أحد الموقوفين تلقى تحويلا ماليا من تنظيم الدولة الاسلامية لتمويل العملية". وتبنى تنظيم الدولة الاسلامية اعتداءات جاكرتا متحدثا عن عملية "نوعية".
&
&
&وكانت الشرطة الاندونيسية عرّفت عن احد المنفذين الخمسة للاعتداءات الدامية التي تبناها تنظيم الدولة الاسلامية في جاكرتا بأنه متطرف اسلامي دخل السجن، وانتشرت صورته بعدها في سائر ارجاء البلاد.
&
واسفرت الاعتداءات الانتحارية والهجمات المسلحة المنسقة في وسط جاكرتا الخميس عن سقوط قتيلين من المدنيين، واكثر من عشرين جريحا. كما قتل المنفذون الخمسة لهذه الاعتداءات، التي تؤكد المخاوف من ظهور تنظيم الدولة الاسلامية في اندونيسيا، التي تعد اكبر بلد مسلم من حيث التعداد السكاني في العالم.
&
وصرح قائد الشرطة الوطنية بدر الدين هايتي لصحافيين ان الشرطة تعرفت إلى هوية اربعة من المهاجمين الخميس، ونشرت مساء الجمعة اسم احدهم، وهو عاطف الملقب سوناكيم. وقد تدرب هذا الرجل في 2010 في مخيم شبه عسكري في اقليم اتشيه، الذي يتمتع بحكم ذاتي عند الطرف الشمالي لجزيرة سومطرة.
&
واضاف قائد الشرطة انه سبق وحكم على عاطف بالسجن لسبع سنوات، بسبب علاقته بهذا المخيم غير الشرعي، لكن افرج عنه في العام الماضي. واكد ان عاطف كان المهاجم، الذي يرتدي سروال جينز ازرق وقميص تي-شيرت اسود وقبعة سوداء، وظهر في صورة انتشرت على شبكات التواصل الاجتماعي الاندونيسية وهو يستعد لرفع سلاحه.
&
وبحسب هايتي، فان عاطف جنّده الإسلامي الأندونيسي المتطرف بحر النعيم، الذي يعتقد انه مؤسس كتيبة نوسانترا، وهي مجموعة مقاتلين من جنوب شرق اسيا، تقاتل في صفوف تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا. وتشتبه الشرطة في ان هذه المجموعة قامت بتدبير الاعتداءات الخميس من سوريا.
&
وكان نعيم، الذي يعتقد انه موجود في سوريا، اوقف في اندونيسيا في 2010، وهو يحمل بصورة غير شرعية ذخائر، وحكم عليه بالسجن لمدة سنة. وشنت الشرطة الاندونيسية حملات الجمعة في سائر انحاء البلاد، غداة اسوأ اعتداءات تشهدها اندونيسيا منذ نحو سبع سنوات. ويشتبه المحققون في ان شبكة اكبر من المهاجمين الخمسة قامت بتدبير هذه الاعتداءات.
&