كاليفورنيا: أكد علماء فلك أميركيون على أن لديهم أدلة قوية على وجود كوكب تاسع في مجموعتنا الشمسية يدور في مدار أبعد من بلوتو. ولا توجد لدى العلماء، وهم من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، مشاهدات مباشرة لتأكيد وجوده حتى الآن، لكنهم اعتمدوا في افتراضهم على الطريقة التي تتحرك بها أجسام بعيدة.
&
وإذا تأكد وجود هذا الكوكب، فإنه حجمه قد يكون أكبر من الأرض بنحو 10 مرات. ولم يتضح بعد للعلماء مكان وجود الكوكب المفترض على وجه التحديد، لكن إعلانهم هذا قد يشجع على العمل من أجل التأكد من وجوده.
&
وقال الدكتور مايك براون: "هناك الكثير من التلسكوبات على الأرض لديها فرصة لإيجاده". وأضاف :"آمل حقًا عندما نعلن عن هذا الاكتشاف أن يبدأ الناس في جميع أنحاء العالم البحث للعثور على هذا الكوكب التاسع".
&
وأشارت حسابات فريق العلماء إلى أن هذا الجسم يدور حول الشمس في مدار أبعد بحوالى 20 مرة من المدار الذي يدور فيه الكوكب الثامن، نيبتون، والذي يدور على بعد 4.5 مليون كيلومتر.
&
ولكن بعيدًا عن المسارات شبه الدائرية التي تتبعها الكواكب الرئيسة، فإن هذا الكوكب قد يسلك مسارًا بيضاوي الشكل بصورة أكبر، ويستغرق ما بين 10 آلاف إلى 20 ألف عام ليكمل دورة واحدة حول الشمس.
&
وحلل العلماء في المعهد حركات الأجسام في المنطقة المتجمدة البعيدة المعروفة باسم حزام كايبر، التي يوجد في نطاقها كوكب بلوتو القزم.
&
&