نيويورك: تمكنت العاصفة الثلجية جوناس التي فاقت حدتها التوقعات، من تعطيل دورة الحياة اليومية السبت في نيويورك حيث توقفت حركة السير في شوارعها واقفلت المتاجر ابوابها، لكنها لم تنل من معنويات سكانها الذين سارع بعضهم الى ممارسة هواية التزلج على الثلوج المتراكمة.
&
وقال اندرو الذي كان يتنقل بحذر مخافة الوقوع والانزلاق في الجادة الخامسة وقد وضع على رأسه قبعة كبيرة، ان "المشاة هم اسياد الموقف الان وهذا امر رائع". لكن امرأة مازحته بالقول ان "هذا اليوم ليس ملائما للذهاب الى السوق والتبضع".
&
فالثلوج التي ترافقت مع هبوب رياح بلغت سرعتها حتى 80 كلم في الساعة، تساقطت بغزارة طوال النهار، ومن المتوقع ان تستمر فترة من الليل، في اكبر مدينة اميركية. وفي المساء بلغت سماكة الثلوج 49 سنتيمترا في سنترال بارك وحوالى 52 سنتيمترا في مطار لا غارديا.
&
ورغم الاستعانة بمئات من كاسحات الثلوج طوال النهار، بقيت الجادات الكبرى ولا سيما مانهاتن مكسوة بالأبيض مساء السبت، وفي الشوارع الموازية غطت الثلوج القسم الاكبر من السيارات. وخلال النهار، عمد عمال الى تنظيف الارصفة بالمجارف او بالكاسحات، لكن جهودهم لم تسفر عن النتيجة المرجوة.
&
وفي تصريح ادلى به بعد الظهر، اوضح العمدة بيل دو بلازيو الذي اعاد النظر في التوقعات مشيرا الى احتمال استمرار العاصفة، ان ارتفاع الثلوج قد يبلغ 60 الى 71 سنتيمترا قبل انتهاء العاصفة التي عطلت دورة الحياة اليومية في شرق الولايات المتحدة. ومن شأن ذلك ان يجعل من جوناس واحدة من اكبر خمس عواصف تضرب نيويورك منذ البدء بتسجيل ارتفاع الثلوج في 1869، كما اضاف.
&
ولأن العاصفة فاقت التوقعات، توقفت الحافلات عن العمل منتصف النهار. وحظرت كل اشكال التنقل بعد الظهر لفترة غير محددة، باستثناء اجهزة الطوارىء. وتوقف عمل قطارات الضواحي، واغلق بعض الانفاق والجسور.
&
واغلقت الاجزاء المفتوحة من المترو ايضا، لكن العمدة اوضح مساء السبت في مؤتمر صحافي ان مترو الانفاق سيواصل عمله. وألغيت جميع الرحلات الجوية من والى المطارات الثلاث: لا غوارديا ونيوارك وجون اف. كينيدي.
&
وطلب العمدة من سكان نيويورك ملازمة منازلهم. وعن حظر تنقل السيارات، قال ان الشرطة "ستتخذ كل التدابير الضرورية" لفرض التقيد به، من اجل تسهيل عمليات ازالة الثلوج.
&
والمتاجر القليلة التي فتحت في الصباح، سرعان ما اقفلت ابوابها لان القلق ساور موظفيها من تعذر العودة الى منازلهم.
&
الشوارع خالية من السيارات
&
لكن الثلوج لم تثبط عزيمة بعض سكان نيويورك المفتونين بمدينة سادها الهدوء فترة وجيزة، وخلت شوارعها وجاداتها من السيارات.&
&
ففي ماديسون سكوير بارك القريب من مبنى فلاتيرون الشهير، انصرف البعض الى ممارسة التزلج وخاضت عائلات معارك مبهجة بكرات الثلج. وانشغل اطفال ببناء اكواخ من الثلج بالقرب من تمثال ثلجي اجلسوه على مقعد.
&
وفي واشنطن سكوير جنوب المدينة، في حي غرينيتش فيليدج، كان اطفال متدثرون بالثياب يلهون بزلاجات بلاستايكية بالقرب من النافورة المركزية.
&
لكن ليو حارس احدى البنايات الفخمة، لم يخف قلقه حين سئل كيف سيتمكن من العودة الى منزله. وقال "انهي عملي في الساعة 23،00 واسكن في برونكس. آمل في ان تستمر خدمات المترو، ثم استقل حافلة. واذا لم تتأمن حافلة، لا اعرف ماذا افعل، سأمشي".
&

ويعرب خوان النادل المكسيكي في غرينيتش فيليدج، عن اسفه ليوم تراجعت فيه وتيرة العمل. وقال "آمل في ان يتعب الناس من اللهو بالثلج وان يأتوا ليأكلوا ويشربوا". واعرب ايضا عن قلقه من تواصل خدمة المترو حتى يتمكن من العودة الى منزله في المساء.&