تظاهر اليوم الاحد الاف من& الأساتذة المتدربين المغاربة، وسط الرباط العاصمة للمطالبة بإلغاء مرسومين حكوميين يفصلان التدريب عن التوظيف، ويقلصان المنحة الممنوحة لهم لأكثر من النصف.


الرباط: تظاهر اليوم الاحد الاف من& الأساتذة المتدربين المغاربة، وسط الرباط العاصمة للمطالبة بإلغاء مرسومين حكوميين يفصلان التدريب عن التوظيف، ويقلصان المنحة الممنوحة لهم لأكثر من النصف، وفق ما أفاد مراسل فرانس برس.

ويتلقى هؤلاء الطلاب تدريبا مدته سنة بعد اجتياز امتحان محدد، وقبل انجازه يخضعون أيضا لامتحان كفاءة تمهيدا لتوظيفهم. لكن المرسومين الجديدين يفرضان اجتياز مباراة ثالثة لدخول الوظيف العامة.وتجمع الطلاب الذي يتلقون تدريبا في أكثر من 40 من مراكز المناطق في ساحة باب الأحد قرب المدينة القديمة في الرباط، وساروا بعدها الى وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، ثم في اتجاه البرلمان.وجرت التظاهرة على مرأى من مئات من عناصر الأمن وآليات التدخل السريع التي وضعت حواجز وشكلت طوقا أمنيا قرب القصر الملكي المجاور لوزارة التربية لتوجيه المسيرة نحو البرلمان.

ورفع المتدربون شعار "حرية كرامة عدالة اجتماعية". ونددوا بسياسة رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران ووزيري الداخلية والتربية الوطنية، ودانوا ايضا التدخل العنيف لقوات الأمن ضدهم في مسيرة نظموها في السابع من يناير ما أدى إلى إصابة عشرات منهم. وشارك في التحرك ذوو الطلاب وممثلون للنقابات الخمس الكبرى في المغرب وشباب حركة 20 فبراير المعارضة وائتلاف الهيئات الحقوقية المكون من أكثر من 20 منظمة حقوقية مغربية.

وصادق مجلس الوزراء المغربي في 23 يوليو الماضي& على مرسومين يقضي أحدهما بفصل التدريب عن التوظيف بالنسبة الى طلاب مراكز المناطق لمهن التربية والتعليم، فيما يقضي الثاني بتقليص منحة هؤلاء إلى أكثر من النصف "من 228 يورو الى 112 يورو". ويبلغ الحد الادنى للاجور في القطاع العام في المغرب عقب آخر زيادة نحو 280 يورو.

ويناهز عدد هؤلاء الطلاب لكل اسلاك التعليم عشرة الاف. وهم ينظمون منذ 23 أكتوبر الماضي تحركات تطالب بالغاء هذين المرسومين ويقاطعون الدروس النظرية والتطبيقية.ومساء السبت، عقد والي "محافظ" مدينة الرباط كممثل للحكومة اجتماعا مع ممثلين للطلاب في حضور ممثلين للنقابات الخمس الكبرى، في محاولة لإيجاد حل للمشكلة وثنيهم عن الخروج في مسيرة الأحد.وقد اقترح عليهم توظيفهم على دفعتين في أغسطس المقبل وبداية 2017 على أساس اجتياز مباريات جديدة، الامر الذي لم يتخذ الطلاب قرارا في شانه بعد.