بروكسل: بعد مفاوضات دامت أكثر من عام، توصلت روما والاتحاد الأوروبي مساء الثلاثاء إلى اتفاق لمساعدة المصارف الإيطالية على التخلص من ديونها الهاكلة التي تنعكس سلبًا عليها، وتؤثر على النهوض في البلاد. وهذا نبأ سار لقطاع كان يثير قلقا، وتراجعت اسهمه في مطلع الاسبوع الماضي في بورصة ميلانو.
&
وفي ختام مفاوضات ماراتونية دامت حوالى خمس ساعات في بروكسل، اعلن وزير المال الايطالي بير كارلو بادوان للصحافيين انه "تم التوصل الى اتفاق حول آلية ضمان للقروض التي يصعب تسديدها".
&
وتصل هذه الديون في ايطاليا الى 200 مليار يورو، وهو اعلى مستوى منذ عقدين، وتعتبر عقبة امام النهوض الاقتصادي، لانها تمنع المصارف من تقديم قروض الى المؤسسات او الاسر.
&
وقالت المفوضة الاوروبية المكلفة قضايا المنافسة مارغريت فيستاغر في بيان "ارحب بالاتفاق الذي توصلنا اليه اليوم مع الوزير بادوان حول سبل تطبيق آلية ضمان لمساعدة المصارف الايطالية على التخلص من ديونها الهالكة".
&
واضافت ان "الضمانات (العامة لمساعدة المصارف على التخلص من هذه القروض) ستحدد بسعر السوق، ولن تشكل بالتالي مساعدة حكومية" التي تعد غير مشروعة بموجب القواعد الاوروبية للمنافسة.
&